Aide - Recherche - Membres - Calendrier
Version complète : Revue de presse
FCA : Le forum du CLUB AFRICAIN > Virage Nord > Presse et médias
Pages : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12, 13, 14, 15, 16, 17, 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24, 25, 26, 27, 28, 29, 30, 31, 32, 33, 34, 35, 36, 37, 38, 39, 40, 41, 42, 43, 44, 45, 46, 47, 48, 49, 50, 51, 52, 53, 54, 55, 56, 57, 58, 59, 60, 61, 62, 63, 64, 65, 66, 67, 68, 69, 70, 71, 72, 73, 74, 75, 76, 77, 78, 79, 80, 81, 82, 83, 84, 85, 86, 87, 88, 89, 90, 91, 92, 93, 94, 95, 96, 97, 98, 99, 100, 101, 102, 103, 104, 105, 106, 107, 108, 109, 110, 111, 112, 113, 114, 115, 116, 117, 118, 119, 120, 121, 122, 123, 124, 125, 126, 127, 128, 129, 130, 131, 132, 133, 134, 135, 136, 137, 138, 139, 140, 141, 142, 143, 144, 145, 146, 147, 148, 149, 150, 151, 152, 153, 154, 155, 156, 157, 158, 159, 160, 161, 162, 163, 164, 165, 166, 167, 168, 169, 170, 171, 172, 173, 174, 175, 176, 177, 178, 179, 180, 181, 182, 183, 184, 185, 186, 187, 188, 189, 190, 191, 192, 193, 194, 195, 196, 197, 198, 199, 200, 201, 202, 203, 204, 205, 206, 207, 208, 209, 210, 211, 212, 213, 214, 215, 216, 217, 218, 219, 220, 221, 222, 223, 224, 225, 226, 227, 228, 229, 230, 231, 232, 233, 234, 235, 236, 237, 238, 239, 240, 241, 242, 243, 244, 245, 246
MKS
CITATION
Interviews

Mohamed Selliti : “Je vais bientôt vider mon sac !”

* L’avènement de Kamel Chebli a-t-il changé quelque chose au sein de l’équipe?

- Kamel est l’enfant du club, un pur produit Rouge et Blanc. Il connaît à fond le cadre et les habitudes au Parc A et sait par conséquent s’y adapter. Notre devoir à nous, joueurs, est de l’aider comme nous le faisons avec les autres coachs. La victoire rejaillit avant tout sur les joueurs, qui représentent le plus précieux capital de chaque association.

* Vous faites la Une de tous les journaux et on raconte sur votre compte toutes sortes d’histoires. Comment vivez-vous cette médiatisation tentaculaire qui ne donne pas souvent de vous une bonne image?

- Je ne veux pas répondre à chaque fois aux journalistes et je les laisse raconter sur moi tout ce qu’ils veulent. Mais le jour “J”, je déballerai tout et viderai mon sac. Et ce jour-là approche plus vite que vous ne le croyez. Le moment de jouer cartes sur table n’est plus très loin. Il y a des histoires qu’on relate sur mon compte qui me laissent interdit. Je ne sais pas d’où on les “fabrique”.

* Ces histoires affectent-elles votre rendement sur le terrain?

- Je suis professionnel et je cherche à gagner dignement mon pain, à la sueur de mon front. Sans doute mon rendement reste aussi tributaire de mes dispositions mentales. Ces histoires à répétition, je l’avoue, peuvent affecter mon moral. Pourtant, je refuse d’y répondre. Cela fait trois ans que l’on raconte n’importe quoi sur le compte de Mohamed Selliti. Cela ressemble finalement à un ennuyeux et soporifique feuilleton mexicain. En plus, personne n’a eu le courage de m’affronter de vive voix pour me dire ouvertement où, quand et comment j’ai pu me tromper ou manquer à mes devoirs et à mes obligations de professionnel.

* Dans les cercles clubistes, on relate tout l’intérêt du CSS pour vous recruter?

- Je ne suis au courant de rien ...

* On précise même qu’un dirigeant du CSS - Vous aurait contacté lors du dernier match CSS-CA à Sfax?

- Je suis un professionnel. Le foot est mon job. Il est normal qu’on s’intéresse à moi.
En tout cas, cela fait belle lurette que le CSS s’intéresse vivement à moi.

* Gagner à nouveau le titre de meilleur buteur du championnat vous tente-t-il beaucoup?

- Si je garde mon goût pour le jeu intact, pourquoi pas? Il se trouve malheureusement que l’image qu’on veut donner de moi et toutes ces balivernes qu’on raconte sur mon compte peuvent me déstabiliser ...

Recueillis par S.R.
MKS
CITATION
C.A. Kamel Chebli : contrat signé

L’entraîneur clubiste Kamel Chebli a signé au milieu de la semaine dernière un contrat le liant au Club Africain jusqu’à la fin de la saison. Seulement, durant toute la semaine ayant précédé la sortie victorieuse face au CAB (4-0), les rumeurs les plus fantaisistes couraient sur le remplacement de l’ancien libero de charme de l’équipe de Tunisie qui a fait sensation au Mondial argentin. On avança ainsi plusieurs candidats pour s’installer aux commandes techniques du club de Bab Jedid : Ammar Souayeh, Nabil Maâloul, Mrad Mahjoub, Lotfi Benzarti... On avança même qu’il y en a un qui propose avec insistance ses services aux dirigeants rouge et blanc.
Tout en regrettant ce genre d’attitudes déloyales, Kamel n’en perd pas pour autant sa sérénité coutumière : «Mes dirigeants m’ont clairement dit que, même s’ils envisageaient de me remplacer, ils n’engageraient pas un technicien tunisien. Mais je ne me fais aucun souci et laisse les autre agir selon leur moralité. A mon avis, il suffit de savoir bien gérer l’effectif et maîtriser la vie du groupe pour réussir d’autant plus que je n’ai trouvé au CA qu’une totale adhésion de la part des joueurs qui m’ont dit vouloir travailler et se donner à fond, sans tricher», constate Kamel qui donne en exemple la réussite de son collègue Khaled Ben Yahia lui aussi enfant du club à la tête duquel il exerce maintenant la fonction d’entraîneur et où il dispose carrément d’une carte blanche (chapitre recrutements, choix techniques...). Haro sur les déstabilisateurs !

S.R.
MKS
CITATION
Quand le CA et le CSS sonnent le rappel!
Par Mustapha Zoubeidi

Le Club Africain et le C.S. Sfaxien ont battu le rappel en frappant si fort. Désormais, c’est dans un espace de cinq points, tant en haut du tableau que les candidats en puissance ont pris position pour un nouveau départ.
Mais la nouvelle configuration du classement ne s’arrête pas là.

En bas du tableau, ils sont quatre à se débattre, déjà, pour la survie.

Un large no mans land sépare le groupe de tête de celui d’en bas. Pas moins de treize points constituent l’écart entre les deux groupes.

Entre les deux, cinq autres clubs se meuvent avec plus ou moins de bonheur, au gré des dimanches et de leur fortune.

Ce compartimentage a ceci d’intéressant d’avoir mis dans le premier groupe l’U.S. Monastir alors qu’habituellement  c’est l’A.S. Marsa qui occupe place à ce niveau.

Une autre particularité de cette saison nous oblige à constater qu’un certain étagement des valeurs est en train de prendre forme.

En effet, il est remarquable que le groupe intermédiaire comprend des équipes neuves et audacieuses.

Même si l’E.S. Zarzis est déjà un vétéran, ses performances sont devenues prévisibles et non plus surprenantes. Quant à El Gaouafel et Jendouba, leur qualité de jeu reste stable à un niveau assez élevé pour ne pas le considérer comme un acquis sérieux et continu et non pas le fruit d’une flambée passagère.

Une dernière remarque concernant cette journée le C.A.B. et le Stade Tunisien n’ont pu résister à leur déplacement à Tunis et Monastir. Ils restent donc sur leur unique succès obtenu lors de la huitième journée.

Trop bruyant retour du C. Africain et du C.S.S.

Fragilisé par un faux pas contre l’Espérance, le Club Africain est parvenu vite à sortir de la spirale qui le précipitait vers la déstabilisation.

Après un nul à Sfax, on attendait Kamel Chebli ce dimanche.

Sage et réaliste, ce technicien n’a fait apparemment que retoucher quelques déformations dans sa défense et remis ses joueurs en confiance. Et la machine clubiste s’est remise en marche… à pas forcés.

Il est vrai que la défense du C.A.B. lui a drôlement facilité la tâche. A aucun moment, le Club Africain n’a semblé en danger. Sa victoire ne faisait aucun doute tant sa supériorité était manifeste. Mais qui nierait que le C.A.B. a grandement facilité cette supériorité ne serait-ce qu’en concédant des buts venus de très loin et donc susceptibles d’être évités.

Le même phénomène a eu les mêmes effets à la Marsa. L’écart de valeur entre le C.S.S. et l’EOGK crevait les yeux mais la lourdeur du score s’expliquait par une naïveté infantile de la part d’une défense largement dépassée par le contexte du match. Ce ne sont pas les neuf buts des Clubistes sfaxiens et tunisois qui retiennent le plus d’attention, mais leur remise en selle sur le plan technique et dans leur tête.

Au vu de leur présence, leur confiance en leurs moyens et leurs grandes potentialités entrevues ce dimanche on est assuré que le championnat, cette saison, ne se jouera pas à deux, mais bien à quatre avec une indécision quasi-totale.

Les deux face de Zidane
Il s’agit, bien sûr, du gardien du Stade Tunisien. Autant il a paré de balles difficiles, autant celle qui concrétisa la victoire de l’U.S.Mo lui est imputable pour la naïveté avec laquelle il s’est pris à cette occasion.

Ceci dit, le Stade ne peut contester le succès monastirien. L’équipe locale était plus réaliste et plus présente alors que les Stadistes ont encore une fois fait la démonstration de leur inefficacité devenue chronique.

Rentrés chez eux, les Gafsiens ont renoué avec le succès sur le compte de ces autres héros du début de championnat.

Cette rencontre a démontré aussi combien les petites causes génèrent les grands effets.

Faute de placement, à peine perceptibles, distraction passagère ou geste maladroit et tout tombe à l’eau. Jendouba a dû faire l’expérience de cet enchaînement de petites erreurs qui débouchent sur l’échec.

L’Espérance  côté pile, côté face
Côté pile, c’est l’Espérance de Zarzis et sa fulgurante première mi-temps. Côté face, c’est celle de Tunis et son retour en seconde période.

On a décrété alors que le nul est équitable. Mais frustrant pour les spectateurs et négatif pour le décompte au classement.

Pourtant on ne peut parler de rencontre indolente. Cinq cartons jaunes furent distribués des deux côtés.

La qualité de jeu était moyenne et les défauts visibles à l’œil nu.

Il  n’a tenu qu’à un détail pour que la balance put pencher d’un côté ou de l’autre.

M. ZOUBEIDI
MKS
CITATION
درامان نصح بجلبه: مدافع مالي على «الخط الأحمر والأبيض»

بدأ النادي الإفريقي في سعيه الجاد من أجل العثور على مدافع محوري بإمكانه قيادة الخط الخلفي على الوجه المطلوب في المواعيد الهامة خصوصا وأن الفريق تنتظره كأس رابطة الأبطال العربية والبطولة الوطنية والموسم لا يزال في بدايته.
آخر الأخبار أكدت لنا أن هناك مدافعا ماليا ممتازا يلعب في منتخب بلاده وكان درامان نصح إدارة الإفريقي بجلبه ومن المنتظر أن يصل هذا اللاعب إلى تونس خلال الفترة المقبلة للتعاقد معه.
عودة أشرف الخلفاوي
بعد أكثر من جلسة خلال الأيام الماضية مع المسؤولين ثم الإطار الفني تم الاتفاق مع اللاعب أشرف الخلفاوي لمباشرة التمارين والعودة لحضيرة الفريق خلال الأيام المقبلة لكن عودته للمباريات سوف تتأجل إلى شهر ديسمبر المقبل.
الخلفاوي سيمضي عقدا جديدا مع الإفريقي كما تم الاتفاق معه مقابل السماح له بالعودة للتمارين وأكيد أن فترة البطالة التي عرفها الخلفاوي قد جعلته يراجع حساباته الخاطئة والتي أضرت به خاصة أنه يملك مؤهلات كبيرة لم يحسن التعامل معها.
تقرير الطبيب أنقذ السليتي
تغيب اللاعب محمد السليتي الأسبوع الماضي عن التمارين دون سبب مقنع وهذا ما أغضب المسؤولين لكن عند عودة اللاعب للتمارين ثبت من خلال الفحوصات التي أجراها عليه الدكتور نور الدين الغربي أن اللاعب فعلا مريض وهو ما جعل الهيئة التي قررت معاقبته تتراجع نتيجة تقرير الطبيب الذي أشار إلى كون غياب اللاعب هذه المرة كان له ما يبرّره.
المدرب كمال الشبلي جلس إلى اللاعب وطلب منه ضرورة التركيز على التمارين والمباريات ونسيان ما حدث مؤخرا وبما أن السليتي تغيب عن بعض الحصص فقد فضل مدربه أن يبقيه على مقعد البدلاء.
مساندة للمدرب الشبلي
مباراة النادي الإفريقي والنادي الرياضي البنزرتي تابعها عديد اللاعبين القدامى وذلك مساندة لزميلهم السابق المدرب الحالي كمال الشبلي حيث جاء تعيينه على رأس الفريق ليرد الاعتبار لقدماء اللاعبين في عهد الهيئة الحالية.
نجيب غميض والهادي البياري ولطفي المحايسي وبسام المهري وسليم بن عثمان وعديد اللاعبين الآخرين تابعوا مساء الأحد مباراة الإفريقي والبنزرتي وبعض الذين تحدثنا معهم كانوا سعداء بوجود ابن النادي كمال الشبلي على رأس الفريق.

* عبد الكريم العابدي
MKS
CITATION
CA-CAB:4–0

Le CA s’est promené !

Face à un CAB trop faible, le CA a raté l’un des plus grands cartons de son histoire et s’est contenté de faire un festival de fresques techniques. Les joueurs cabistes étaient à jeun expliquera leur entraîneur…
CA : Boumnijel, Touré, Toujani (Rhouma 81’), Ben Zékri, Mkacher, Ouertani, Ben Yahia, Sellami (Selliti 46’), Traoré, Missaoui (Keïta 61’), Ghannem.
CAB : Béjaoui, Arafa, Ayachi (Fkih 21’), Touati, Yeken, Saibi, Askri (Da Silva 63’), Dridi, Zitoun (Guennini 52’), Kridène, Bacha.
Belle journée quoiqu’un peu chaude pour la saison et pour Ramadan. Public évalué à huit mille cinq cents spectateurs clubistes à concurrence de trois quarts et cabistes pour le reste.
Cette fois et bien que leurs couleurs jaunes et noire ne peuvent être confondues avec les couleurs clubistes, les joueurs bizertins se sont présentés en maillots bleus et noirs (des couleurs inédites chez le CAB si ma mémoire est bonne).
Le match démarre sur une assez vive allure surtout côté cabiste mais c’est le Club Africain qui prendra l’avantage dès la troisième minute par un tir tendu à ras de terre et des 30 mètres sur la gauche de Hassène Béjaoui qui n’a pu parer ce shoot. Six minutes plus tard, le portier bizertin s’avoua encore vaincu sur un autre tir déclenché, par Nabil Missaoui (9’). Il se rachètera en sauvant un tir rageur et de près de Traoré qui venait d’échapper à la défense, puis en s’opposant à une échappée de Sellami. Tout cela en l’espace de 2 minutes.
C’est dire si la défense cabiste était lourde et mal inspirée, à l’image de son axe et même de son keeper. Le Club Africain pour sa part, évoluant en 4-4-2 a été très vite mis en confiance par les deux buts précoces et s’en donnera à cœur joie comme en attestera ce tir de Missaoui sur la transversale consécutif à un dribble sur le goal du CAB sorti à la limite de ses seize mètres, et glissera même dans la facilité et le manque de rigueur. Après cela, Oumaya le coach intérimaire cabiste procédera au remplacement de Tarek Ayachi (trop naïf ce défenseur !) par Nader Fkih (20’) et au changement de schéma tactique (de 3-5-2, le CAB passera au 4-4-2).
Ceci eut pour effet d’équilibrer un peu la «donne» sauf que Maher Zitoun était pratiquement nul hier pour espérer alimenter les attaquants de pointe Bacha et Kridène ou leur être d’une quelconque utilité. Pourtant, comme pour se disculper un peu, il tirera un coup franc sur le montant droit de l’autre keeper vétéran Ali Boumnijel (41’).
La seconde mi-temps commence par un joli but cabiste (tête de Kridène) qui sera annulé par M. Daami (flottant hier) suite a une consultation tardive de son 2ème assistant Anouar Sekma, pour un supposé hors-jeu du joueur qui avait centré (?).
La riposte sera signée Borhane Ghannem dont la «cuillère» passera au dessus. (49’) en dépit d’une échappée solitaire.
A la 63’ et profitant d’une faute flagrante de l’axe central bizertin, Wissam Yahia s’en ira battre facilement Hassène Bejaoui.
D’ailleurs ce même axe central concèdera un penalty gratuit que Selliti se chargea de rater en tirant sur le bas de la barre droite de Béjaoui (66’). Il faut dire aussi que les appels de balle des attaquants clubistes alliés à la lenteur des défenseurs cabistes, facilitaient la tâche à l’équipe de Kamel Chebli certainement trop heureux de tomber sur une telle tarte pour son second match aux commandes du CA.
Dans les temps additionnels et sur corner, Pape Touré monté en attaque réalise un beau quatrième but sur heading sans que Béjaoui n’essaye ni d’intercepter ni de repousser. «Saïem» comme la plupart de ses collègues.

L.S
Momo94
Revue déja posté par MoezCA au dessus icon_wink.gif
Momo94
CITATION
Le Quotidien

C.A. - C.A.B. (4-0) : Les Clubistes s’exhibent... les Cabistes perdent le Nord !

Les Clubistes, plus forts, ont frappé d’entrée avant d’assommer définitivement un C.A.B. qui a accusé le coup et n’a pu entrer dans le match.

Il était clair que les Rouge et Blanc tenaient à rebondir et surtout à faire oublier à leurs supporters la pâle prestation au derby. Des progrès ont été constatés à Sfax, mais pour le match d’avant-hier, le public avait besoin de voir les siens vaincre et convaincre, ce qui fut fait avec plus de facilité que prévu.
Les Clubistes n’ont pas beaucoup attendu pour voir se produire le meilleur scénario possible. Dès la troisième minute, c’est l’opportuniste Traoré, encore et toujours, qui a débloqué la situation d’un joli tir à ras de sol qui a surpris Béjaoui. Ce but précoce a totalement perturbé le CAB qui alignait une formation prudente et pensait résister en début du match et tenter le coup par la suite. Du côté clubiste, Kamel Chebli, le coach, n’a rien changé à la tactique adoptée par l’équipe à domicile et a pu compter sur des joueurs très volontaires et une ligne offensive très active à l’image de Missaoui, enfin retrouvé, qui a vite fait de confirmer la suprématie des siens avec un fort joli but à l’issue d’un beau geste technique et d’un tir imparable. Dès lors, on n’y a plus eu d’équipe sur le terrain que le CA et les Bizertins ont paru incapables de réagir de manière convaincante et efficace malgré le tir de Zitoun sur le montant. A la reprise, le décor n’a point changé avec un CA confiant et créateur, et un adversaire qui tenait à peine sur les pieds. La rentrée de Selliti, contestée par les supporters, va renforcer davantage le potentiel offensif clubiste alors qu’en face, on a totalement cédé après le troisième but réussi par Ben Yahia à la suite d’une nouvelle bévue du keeper Bejaoui, très mal inspiré dimanche dernier. Le onze clubiste s’est finalement contenté d’un large (4-0) après le but de Touré, mais la note aurait pu être plus chargée si Selliti qui a raté en penalty et Ghannem avaient été plus adroits. En somme, ce succès va sûrement redonner des ailes à un CA en net regain de forme. Mais que dire du CAB, auteur d’une sortie peu glorieuse. L’équipe a semblé sans repères ni idée directrice et il était évident que le mal ne résidait pas dans le changement d’entraîneur et il va falloir chercher ailleurs les véritables raisons de cette crise.

Formations

* C.A. : Boumnijel, Touré, Toujani (Rhouma 81’), Ben Zekri, Mkacher, Ouertani, Ben Yahia, Sellami (Selliti 46’), Traoré, Ghannem, Missaoui (Keita 61’).

* C.A.B. : Béjaoui, Arafa, Ayachi (Fkih 24’), Yeken, Touati, Saïbi, Askri (Da Silva 63’), Dridi, Zitoun (Guennimi 52’), Kridène, Bacha
Momo94
CITATION
Essahafa

الدفعة الأولى من لقاءات الجولة التاسعة للرابطة المحترفة الأولى

الإفريقي والصفاقسي يضربان بقوة... والمنستيري والقوافل يعودان الى أجواء الانتصارات

خرج النادي الافريقي أبرز مستفيد في أعقاب الدفعة الأولى من مقابلات الجولة التاسعة للرابطة المحترفة الاولى اثر انتصاره العريض على النادي البنزرتي مقابل تعثر صاحب الطليعة في جرجيس مما جعله يقلّص الفارق الذي يفصله عن الترجي الرياضي... من جهة أخرى تميزت الجولة بالفوز الساحق للنادي الصفاقسي على نجم حلق الوادي والكرم مقابل الانتصار الثمين للقوافل.

خطوط الهجوم تحركت رغم شهر الصيام حيث اهتزت الشباك في 12 مناسبة أي بمعدل يفوق الهدفين في كل مقابلة.

الترجي يكتفي بالتعادل في جرجيس

صاحب الطليعة الترجي الرياضي التونسي لم يظفر سوى بنقطة وحيدة من تنقله الى جرجيس وهو أول تعادل هذا الموسم للترجي خارج ميدانه تعادل حكم على أبناء الجنوب (الترجي الجرجيسي) بعدم تذوق الفوز للجولة الثالثة على التوالي.

الافريقي يقلّص الفارق

اكتفاء الترجي الرياضي بالتعادل أثار أطماع ملاحقيه حيث ضرب النادي الافريقي بقوة أمام ضيفه النادي البنزرتي ليجدد العهد مع الانتصارات... وقد هزّ النادي الافريقي شباك منافسه في أربع مناسبات كاملة وكان بالامكان أن تكون الحصيلة أثقل لو نجح محمد السليتي في تسجيل أول ضربة جزاء توفرت للنادي الافريقي هذا الموسم.

الصفاقسي يضرب بقوة

أعرض انتصار منذ بداية الموسم الحالي حققه النادي الرياضي الصفاقسي الذي ضرب بقوة أمام مضيفه نجم حلق الوادي والكرم وسحقه بخماسية كاملة لم يتكبدها نجم حلق الوادي منذ صعوده الى القسم الوطني... النادي الصفاقسي ارتقى بفضل هذا الفوز الى المرتبة الخامسة في حين تعقدت وضعية أبناء الضاحية الشمالية في أسفل الترتيب وخاصة وأنهم تكبدوا الهزيمة الثالثة على التوالي.

القوافل والمنستيري يعودان الى أجواء الانتصارات

في ثاني مباراة له هذا الموسم في ملعب قفصة لم يفرّط القوافل في فرصة وجوده أمام جمهوره ليجدد العهد مع الانتصارات وكان ذلك على حساب ضيفه فريق جندوبة الرياضية الذي تكبّد لأول مرة هذا الموسم هزيمتين متتاليتين وهو انتصار جعل المحليين يتنفسون نسبيا الصعداء... وعلى غرار القوافل وبعد أربع جولات بلا فوز عاد الاتحاد الرياضي المنستيري الى أجواء الانتصارات حيث فاز على الملعب التونسي بهدف يتيم لكنه ثمين ارتقى بفضله الاتحاديون الى المرتبة الرابعة في حين زادت وضعية الملعب التونسي سوءا في أسفل الترتيب.

عبد المجيد

النتائج

في المنزه :

النادي الافريقي - النادي البنزرتي (4
Momo94
CITATION
Le Quotidien

C.A. Kamel Chebli : «Un redressement qui fait tellement de bien»

Sans être un modèle de réussite, la sortie victorieuse du Club Africain dimanche dernier devant le CA Bizertin (4-0) apporte de nombreux motifs de satisfaction au coach rouge et blanc Kamel Chebli.

«Lors de ma première sortie, il y a deux semaines face au CSS, j’ai pu constater l’effet de la fatigue mentale et physique et des repères perdus. Dimanche dernier, nous avons pratiqué un jeu beaucoup plus rapide et plus fluide, travaillé suffisamment derrière pour ressortir des ballons «propres» et réalisé des progrès dans la conservation et la maîtrise de la balle. Pour produire du beau jeu, tout commence derrière. Mes défenseurs balançaient jadis le cuir n’importe où. Nous avons également travaillé aux entraînements beaucoup la rapidité, le travail offensif que ce soit en dédoublements, triangulations... ou par des ouvertures dans le dos de la défense adverse. Nous avons su varier le jeu et alterner les options à droite ou à gauche et cela sembla gêner énormément les Cabistes. Mon milieu de terrain a vite fait d’imposer sa loi. Et puis, un but marqué d’entrée nous a facilité la tâche. Bref, l’équipe était prête à relever le défi. Il y a des indices et des sensations qui ne trompent pas qui se produisent aux entraînements. Ceux-là étaient positifs et encourageants tout le long de la semaine et tout cela est bon pour le moral», analyse Chebli qui peut raisonnablement se réjouir de l’excellent impact psychologique de ce large succès d’autant plus que «l’équipe n’a pas pris dans ses deux derniers matches beaucoup d’avertissements, ni accusé de graves blessures», rappelle-t-il avant d’avertir : «Pourtant, notre prochaine sortie à La Marsa ne sera pas facile à négocier, l’Avenir possédant de solides atouts, notamment en attaque et combattant avec d’excellentes ressources morales».
Autre gros motif de satisfaction : l’ossature commence à se dégager, les valeurs sûres s’imposant progressivement : «Par exemple, sur le flanc gauche de la défense, constate Chebli, j’ai la possibilité d’aligner ou Rhouma ou Toujani. Le premier a été titularisé à Sfax parce que je considère qu’il est plus rapide et plus présent dans le travail purement défensif, évitant de prendre beaucoup de risques, cependant que le second excelle devant par sa bonne technique et ses transversales. Dans le couloir droit, Khaled Souissi se confirme de jour en jour par ses grandes qualités athlétiques. Chokri Zaâlani travaille pour sa part beaucoup aux entraînements et même s’il lui arrive d’être affecté avec les Espoirs, il doit continuer son labeur avec le même sérieux. Chokri peut en vérité nous être utile à tout moment. Je dispose également de l’option Pape Touré sur ce même côté droit. Dans l’axe défensif, la charnière Mkacher-Ben Zekri paraît suffisamment rodée, les deux ayant joué beaucoup ensemble. Mais il y a aussi le jeune Hicheri qui n’a pas encore dix-neuf ans et dont les ambitions doivent légitiment se révéler infinies. Ce garçon a un bel avenir», pronostique le coach clubiste.
Comme on peut le constater, Kamel se montre ravi par l’inventaire du patrimoine défensif du club, lui qui s’y connaît parfaitement en la matière ayant longtemps conduit, avec Moncef Chargui ou Faouzi Sghaïer, la défense clubiste.
Avec son franc parler habituel, Kamel lève le voile sereinement sur sa décision de laisser toute une mi-temps Mohamed Selliti, jusque-là titulaire inoubliable, sur le banc : «Selliti a été victime d’une infection intestinale et le médecin du club m’a demandé de ne le faire participer qu’à une séance sur les deux prévues mardi dernier. Il a dû durant deux jours arrêter d’observer le jeûne parce qu’il était sans antibiotiques. Je considère donc qu’il n’a pas manqué à son devoir même si certains avancent ses antécédents en matière d’indiscipline. Vendredi dernier, il a rejoint la séance d’entraînement avec une bonne vingtaine de minutes de retard puisqu’il a fait la prière dans une mosquée de Tunis alors que nous l’avions faite à Radès, près du stade annexe où la séance était prévue. J’ai ordonné à Selliti de s’entraîner tout seul, en effectuant des tours de piste. Je ne vois pas par conséquent où se situe l’indiscipline dans son cas, une fois il était gravement malade, une autre fois il a débarqué en retard d’un petit quart d’heure et il n’y a vraiment rien de scandaleux dans tout cela».
La semaine verra les Rouge et Blanc s’entraîner une fois par jour, sauf aujourd’hui avec une double ration, toujours à l’annexe de Radès. «J’ai l’habitude de me projeter totalement sur le prochain match dès le coup de sifflet final, que nous sortons vainqueurs ou vaincus de la rencontre du jour. Donc, vous pouvez imaginer aisément que le court déplacement de La Marsa a commencé dans mon esprit depuis dimanche soir», conclut un Chebli ravi par la belle aventure dont il savoure chaque instant à la tête du club de ses premières amours.

S.R.
MKS
النادي الافريقي في الكأس العربية: حكم ليبي وآخر سعودي للقاء «انبي»

مباراة النادي الافريقي ضد فريق انبي المصري والتي ستدور يوم التاسع من شهر نوفمبر المقبل بملعب المنزه سيقودها طاقم تحكيم من ليبيا الشقيقة.
الحكم الرئيسي هو وحيد التيماوي ويساعده كل من محمد نصر الدين وابراهيم الفركاش والحكم الرابع قاسم بن ناصر فيما ستدور مباراة الاياب بين الفريقين بالقاهرة يوم 21 من نفس الشهر ويقودها طاقم سعودي يتكوّن من علي المطلق حكم ساحة ويساعده محمد حمد الغامدي وابراهيم الدباسي.
ما يلاحظ أن الحكم الليبي وحيد التيماوي كان قد أدار مباراة النادي البنزرتي ضد الزمالك المصري في الدور الماضي من نفس المسابقة (رابطة الأبطال العربية) .
ورقة اضافية اسمها الميساوي
المردود الذي قدمه نبيل الميساوي ضد النادي البنزرتي جاء ليؤكد أن هذا المهاجم استعاد عافيته بعد الاصابة التي أبعدته لفترة غير قصيرة خلال المباريات الماضية.
نبيل الميساوي سجل ثنائية ضد العروبة العماني في دوري أبطال العرب ثم أثبت ضد البنزرتي استعادته لمستواه المعروف فإلى جانب تسجيله لهدف فقد شكل خطرا متواصلا على الدفاع البنزرتي وكان بامكانه هز الشباك في أكثر من مرة.
عودة الميساوي هي ورقة اضافية للمدرب كمال الشبلي خلال اللقاءات المقبلة والهامة.
«محاضرات» يومية
عاد النادي الافريقي ليتدرب بعد الفوز ضد النادي البنزرتي بصفة طبيعية وما يلاحظ أن الاطار الفني يخصص يوميا بعض المحاضرات لكل اللاعبين فمثلا وبعد الفوز على البنزرتي لم يكن المدرب كمال الشبلي مقتنعا بمردود بعض اللاعبين بسبب قلة الانضباط التكتيكي وهو ما جعله يعاتب هؤلاء وينبههم ويطالبهم بضرورة عدم تكرار الهفوات والتخلص من هذه العادات السلبية.
السليتي «صائم»
المهاجم محمد السليتي والذي أضاع ضربة جزاء ضد النادي البنزرتي أكد صيامه عن التهديف خلال المباريات الأربع المتتالية (الملعب التونسي ـ الترجي ـ الصفاقسي وأخيرا النادي البنزرتي) وإذا كان مهاجم النادي الافريقي على الأقل حتى الآن قد اتهم الصحافة بنشر اخبار غير صحيحة عن علاقته بالافريقي فكيف سيكون رده عن عدم نجاعته وصيامه عن التهديف؟
سبب تعويض السلامي
عندما تم تعويض اللاعب أسامة السلامي في نهاية الشوط الأول تساءل الأحباء عن سبب التغيير خصوصا وأن اللاعب المذكور قدم مردودا مقنعا خلال الفترة الأولى لكن بالتثبت تأكد لنا أن أسامة السلامة تعرض في اللحظات الأخيرة من ذلك الشوط الى اصابة على مستوى الرقبة ورغم الاسعافات الأولية فإنه عجز عن مواصلة اللعب فتم التعويض.
اللاعب عاد أمس الثلاثاء ليتدرب بصفة عادية مع زملائه.

* عبد الكريم العابدي
MKS
CITATION
كرة اليد

اياب الكأس الافريقية الممتازة

النادي الافريقي يفوز في الجزائر لكن اللقب عاد للمولودية

قبل خمس دقائق من نهاية لقاء الاياب لمباراة النهائي الممتاز كان النادي الافريقي مرشحا بارزا لقلب المعطيات وافتكاك لقب اعتبره الجميع قد ضاع منذ اسبوع في قصر الرياضة بالمنزه عندما انهزم بفارق ستة أهداف كاملة . لكن هذا الحلم الذي تصوره البعض كاد ان يصبح حقيقة عندما صار الافريقي متقدما بفارق 5 أهداف على المولودية في الجزائر بالذات (14-23) لكنه تلاشى بعد ان اخفق المسعودي في محاولة بدت سهلة الى جانب ضعف طاقم التحكيم امام الضغط الجماهيري فضلا عن خبرة عناصر المولودية في قلب المعطيات وتذليل الفارق ليخرج النادي الافريقي في النهاية بنتيجة اللقاء لكنه خسر الكأس الممتازة وعاد من الجزائر العاصمة مرفوع الرأس لانه دافع عن حظوظه وسمعته الى آخر لحظة ولم يتحول الى الجزائر من اجل تسجيل الحضور بعد عثرة الذهاب التي كانت بمثابة الدرس الذي يجب ان يستوعبه الجميع.

دون مركبات

بعد هزيمة الذهاب لم يتكهن اي كان بقدرة النادي الافريقي على قلب المعطيات بحكم تباين موازين القوى نظرا لخبرة فريق المولدية بالمقارنة مع الافريقي الذي شهدت تشكيلة هذا الموسم غياب عدة ركائز اساسية.

النادي الافريقي تحول الى الجزائر دون مركبات وترك وراءه نتيجة لقاء الذهاب ليخوض بالتالي مباراة العودة دون ضغوطات ولعل هذه النقطة هي التي ساعدت كثيرا الافارقة على تقديم مباراة «مثالية » عموما وادراك الهدف الذي كان بعيدا. في المقابل فان المولودية وبعد فوزها بمباراة الذهاب (33-27) تعاملت مع لقاء الاياب باكثر سهولة وفوجئت بردة فعل النادي الافريقي واصراره على رفع التحدي والدليل ان الافريقي كان مساء اول امس في الجزائر هو سيد الموقف في جل فترات اللقاء وكانت له الاسبقية تقريبا من البداية الى النهاية. لاعبو الافريقي تحرروا من الضغوطات ولعبوا بكل ثقة متداركين بعض اخطاء الذهاب على مستوى التمركز والتخطيط الفني.

المنعرج الاول

بعد ان أنهى الافريقي الشوط الاول متقدما (13-12) كانت التساؤلات مطروحة حول ردة فعل المولودية في الفترة الثانية ومدى قدرة الافريقي على التحكم في مجرى اللقاء لكن ابناء حافظ الزوابي بقيادة حسين قندورة اكدوا اصرارهم على رفع التحدي وأحدثوا منذ بداية الفترة الثانية المنعرج الاول في اللقاء (17-14) في الدقيقة 39 توقفت على اثرها المباراة لمدة 10 دقائق بسبب اصابة قندورة وهيجان الجمهور.

المنعرج الثاني

واذا مكنت فترة التوقف المولودية من استعادة انفاسها وتذليل الفارق من جديد فان اصرار الافارقة على رفع التحدي مكنهم من احداث المنعرج الثاني والاهم في اللقاء عندما تقدم (22-18) ثم (23-19) قبل 5 دقائق من نهاية اللقاء واصبح الحلم شبه حقيقة اذ عاد الامل للافريقي لتعديل الكفة بين الذهاب والاياب وبالتالي فتح ابواب الامل من جديد لكن...

المنعرج الحاسم

وفي الوقت الذي انتظر فيه الجميع قلب المعطيات حدت العكس لان الافريقي دخل هذه المرة في فخ التسرع بعد ان اهدر كرات بدت سهلة احيانا مثل انفراد المسعودي بالحارس الجزائري الذي تصدى لاهم كرة في المباراة الشيء الذي مكّن المولودية من استعادة أنفاسها بعد ضغط الجمهور وضعف الحكمين المغربيين اللذين اتخذا في تلك اللحظات بعض القرارات التي لم تكن في صالح الافريقي الذي عجز من جهته عن تسجيل ولو هدف واحد في الخمس دقائق الاخيرة من التعادل ليعود فريق المولودية من بعيد ويذلل الفارق ويكسب الكأس الممتازة رغم هزيمته (22-23) وذلك بفضل انتصار الذهاب في قصر الرياضة بالمنزه (33-27).

الاعداد للمستقبل

الافريقي فشل للمرة الثانية في تاريخه في الحصول على الكأس الممتازة بعد ان خسر المواجهة سنة 2002 ضد الزمالك المصري في الغابون (مقابلة واحدة) لان الافريقي كان في كل مرة غير مستعد كما ينبغي لمثل هذه المواعيد التي تتطلب استعدادات على المدى الطويل للسيطرة على المستوى القاري من خلال ثراء الزاد البشري والخبرة والاكيد ان ما حدث سيفيد الافارقة في مشاركاتهم القارية القاد
م
Momo94
CITATION
Le Quotidien

Talent en herbe

Rami Kheraïef (C.A. et EN - Minimes) :
«Dramane Traoré et Zidane, mes idoles»

Il n’a que quatorze ans mais ne manque ni de talent ni d’ambition. Rami Kheraïef, ce jeune joueur du CA fait déjà parler de lui et compte bien gravir les échelons avec beaucoup de patience et de sérieux.

* Si tu te présentes d’abord aux lecteurs du Quotidien
Je suis élève en première année secondaire, né le 8 mars 1991 et j’œuvre au Club Africain, le club de mon cœur dans la catégorie minimes. Je fais partie aussi de l’équipe nationale où j’ai pris part à plusieurs stages.

* Qu’est-ce qui vous a encouragé à opter pour le football ?
Il y a d’abord mon amour pour ce sport, puis mon père m’a toujours soutenu et encouragé. Enfin, l’intérêt que me porte mon entraîneur M. Mohamed Zaouali me pousse toujours à donner le meilleur de moi-même et d’ambitionner une grande carrière au CA.

* Quel est votre joueur préféré en Tunisie et dans le monde ?
Etant un demi droit, je voue une admiration particulière pour les grands meneurs de jeu. Chez nous je suis un admirateur de Draman Traoré et en Europe, j’ai un penchant particulier pour Zineddine Zidane.

* Etant élève au lycée, penses-tu pouvoir concilier entre les études et le football ?
Sincèrement, je tiens à réussir dans les études et dans le football. Pour y arriver, je m’organise de telle façon que je concilie entre les deux. Je sais que c’est difficile mais quand on aime on ne compte pas.

* Quel est, selon toi, le meilleur moyen de réussir dans le football d’aujourd’hui ?
Il faut être sérieux à l’entraînement, avoir une bonne hygiène de vie et être ambitieux.

* Justement quelles sont vos ambitions ?

Pour le moment, je cravache dur à l’entraînement pour progresser à tous les niveaux. Je vise aussi une place quand le moment sera venu, avec les seniors du CA, puis de la sélection et enfin, une carrière professionnelle en Europe !

Propos recueillis par
Jamel BELHASSEN
Momo94
CITATION
Asabah

COLOR=blue]أشرف الخلفاوي يتنازل عن جانب من شروطه ويعود رسميا إلى النادي الافريقي [/COLOR]

...وأخيرا تأكدت عودة أشرف الخلفاوي إلى النادي الافريقي بعد أن ابتعد عنه منذ منتصف الموسم الماضي حين التحق بنادي الاتفاق السعودي قبل أن يعلن رفضه مواصلة اللعب مع النادي الافريقي بسبب مستحقاته المالية التي بقيت متخلدة لدى الهيئة المديرة ولئن جرت الاتصالات بين الطرفين

خلال الصائفة لتقريب وجهات النظر بخصوص هذه المسألة فإن الاتفاق لم يحصل وكان أن هجر أشرف الخلفاوي حديقة الرياضة «أ» على امتداد الأشهر الأخيرة رغم كل المساعي التي قام به البعض لاصلاح  ذات البين، وآخر ما جد هو أن أشرف الخلفاوي قبل العودة إلى الفريق الذي نشأ وترعرع بين أحضانه بعد أن تخلى عن بعض المطالب التي اشترطها على المسؤولين في السابق وكان له لقاء مع الشريف بالأمين رئيس الجمعية وكذلك المدرب كمال الشبلي وتم الاتفاق على عودته بصفة رسمية وتكون البداية ببرنامج خاص باشراف المعد البدني «ايمانيوال موريرا» حتي يستعيد كامل مؤهلاته البدنية قبل انضمامه إلى المجموعة ولو أنه لن يستطيع تعزيز صفوف النادي الافريقي إلا بعد 15 ديسمبر 2005 بما أنه لا يمتلك إجازة في الوقت الحالي بعد أن انتهى عقده مع النادي الافريقي منذ 30 جوان 2005.

وما من شك أن هذه العودة ستسعد أنصار النادي الافريقي نظرا إلى ما يتمتع به أشرف الخلفاوي من امكانيات كبيرة يمكن أن يوظفها لفائدة الفريق خلال هذا الموسم.

المنجي النصري
Momo94
CITATION
Al chourou9

لاعبو الإفريقي في إضراب بسبب مستحقاتهم المالية

وصلت حالة الغليان إلى نقطة النهاية في النادي الإفريقي وذلك عندما اجتمع كل اللاعبين أمس الأربعاء قبل الحصة التدريبية بملعب رادس الفرعي وبعد هذا الاجتماع غادر الجميع الملعب احتجاجا على الوضعية التي يعيشها الفريق حيث ماطلتهم الهيئة كثيرا...
ومعروف أن هناك تأخيرا في دفع مستحقات اللاعبين حيث لم يتحصل أي لاعب منذ انطلاق الموسم وحتى الآن على أي مليم «المنح السنوية»
وكانت هيئة باللامين قد دفعت منذ عدة أسابيع مبالغ مالية متخلدة من الموسم المنقضي.
سيناريو منتظر
كان من المنتظر أن يدخل اللاعبون في إضراب قبل مباراة الفريق الماضية مع النادي البنزرتي إلا أن علي بومنيجل المنتشي بفرحة الترشح لكأس العالم منع زملاءه بطريقة أو بأخرى وحاول قائد الإفريقي بومنيجل إيجاد تفاهم مع رئيس النادي الذي ماطل كالعادة وآخر طلعة هي أن يتحصل اللاعبون على مستحقاتهم بعد مباراة النجم الساحلي في الجولة بعد المقبلة إلا أن كل اللاعبين رفضوا هذا الاقتراح الجديد لإدراكهم أنها وعود يصعب أن تتحقق مثلما تعودوا على ذلك منذ مدة طويلة.
قافلة من السيارات
بعد الاجتماع القصير داخل حجرات الملابس غادر الجميع الملعب الفرعي برادس وانطلقت السيارات بسرعة جنونية وكان علي بومنيجل آخر من غادر الملعب وما يلاحظ أن قناة «تي في 5» الفرنسية وصلت للملعب لتصوير المالي درامان تراوري إلا أن هذا الفريق التلفزي بقي في التسلل ولم يعرف ماذا حدث...

* عبد الكريم العابدي
MoezCA
CITATION
Essabah du 21/10/2005

النادي الافريقي
عادت الامور الى نصابها في النادي الافريقي حيث جدد اللاعبون عشية امس العهد مع التمارين بالملعب الفرعي برادس بعد ان قاطعوها اول امس بسبب
مطالبتهم بمستحقاتهم المالية المتخلدة لدى الجمعية وقد اجتمع بهم امس بحديقة الرياضة «أ» رئيس النادي الشريف بلامين الذي شرح لهم الوضعية المالية الصعبة للجمعية كسائر بقية الاندية ووعدهم بصرف مستحقاتهم المالية في اقرب وقت ممكن متى توفرت الاعتمادات اللازمة.

وطبعا قبل اللاعبون بما وعدهم رئيس الجمعية وعادوا الى التمارين دون ان يتخلف احد منهم معنى ذلك ان التمارين عشية امس جرت بمشاركة 21 لاعبا (منهم حراس المرمى الثلاثة).

المنجي النصري

Momo94
CITATION
Le Temps

Les joueurs du club africain font grève

Rupture lourde de conséquences?

Le Club Africain ne s'est pas entraîné, avant-hier,.
En effet, les joueurs clubistes ont boudé volontairement les entraînements pour protester et demander à ce que leurs dirigeants honorent leurs engagements envers eux

Il s'agit ainsi d'une grève motivée par des salaires qui n'arrivent pas et que le bureau directeur a du mal à satisfaire. Hier à Radès, et après s'être réuni au stade, il ont regagné leurs voitures et rebrousser chemin.

Une autre affaire en vue au Club Africain avec une grève qui ne constitue en aucune manière une première pour le club. En savoir plus relève du miracle  puisque tous les joueurs que nous avons constatés avaient le portable éteint. Quant aux dirigeants, il est  inutile de tenter quoi que ce soit, sachant leurs  refus de dialoguer avec notre journal.

Il est clair toutefois que le Club Africain, grande institution sportive du pays, se banalise. Le club de Bab Djedid est en train de vivre une situation que seuls certains « petits » clubs du pays ont vécu. On évitera de donner des exemples par respect pour ces associations.

Le reprise des entraînements était prévue hier vers le coup de 14h30.

Ce qui est certain, c'est qu'une deuxième journée sans préparation en prévision du match contre l'AS Marsa pénaliserait considérablement les hommes de Kamel Chebli. Le dernier en convient : « J'espère que l'on retrouvera rapidement une solution au problème parce que je ne veux pas imaginer mon équipe avec deux jours de grève et donc sans préparation pour le match de ce dimanche. Cet incident intervient à un moment crucial puisque je percevais des progrès en défense avec une meilleure organisation, la balle commence à sortir fluidement et la conservation du cuir fait plaisir à voir ».

Les joueurs, en agissant de la sorte, se sont mis à la pression puisqu'on ne leur pardonnera guère un mauvais résultat face à l'AS Marsa. Selon certaines indiscrétions, ils auraient reçu tous leurs salaires et leurs exigences se situent au niveau de la prime de signature. On parle même de tranche de primes puis qu'une partie a été déjà avancée aux joueurs.

Voila le Club Africain  dans cette situation nous attriste et ne nous étonne guère. Savoir que les joueurs ont fait grève devrait être perçu comme une action légitime parce que finalement ils ne font que demander que ce qui leur est dû. Et puis, il ne faut guère tenir des promesses dont on ne peut s'acquitter à temps.

Mourad AYARI
Momo94
CITATION
Le Quotidien

C.A. : Khalfaoui de retour mais que d’incertitudes

L’ASM figure au menu du CA, dimanche prochain. Malgré l’épreuve du déplacement, les Rouge et Blanc espèrent confirmer en Banlieue Nord le redressement entrevu face au CAB.

Au Parc A, l’on s’attend cette semaine au retour de l’enfant prodigue Achraf Khalfaoui qui a longtemps mené un bras de fer pour des questions d’arriérés de salaires impayés avec son club avant de se décider à réintégrer le CA.
Le demi clubiste va devoir entamer une sérieuse préparation physique sous les ordres du Brésilien Moreïra avant de pouvoir rejouer en compétition officielle. Fin du feuilleton Khalfaoui, alors ?

* Sellami incertain

L’unique grave blessure cette semaine du côté du Parc A concerne le demi offensif Oussama Sellami qui souffre de douleurs au cou et au dos depuis un coup subi sur une balle aérienne dans le match face au CAB. Déjà, dans les vestiaires, l’ancien Stadiste se tordait de douleurs juste à la fin de la partie. A la reprise, il avait du mal à courir puisqu’il dut effectuer un travail en solitaire à base de courses. Kamel Chebli réserve son pronostic pour la fin de la semaine.
En cas de forfait, Sellami sera relevé par le Sénégalais Jules Keita.

* Petits «bobos» pour Touré et Ouertani

Pour le reste, rien que de légers «bobos» qui nécessitent les soins habituels : Pape Touré continue à se plaindre du dos alors que Lassaâd Ouertani traîne toujours une cheville récalcitrante. La participation des deux joueurs à la sortie de La Marsa ne pose cependant aucun problème.

* Un bon feeling

Le coach Rouge et Blanc se réjouit du climat de travail et de la qualité des rapports qu’il entretient avec ses joueurs : «Un excellent feeling s’est vite établi avec eux et je me sens très à l’aise d’autant que j’exerce au sein de mon club. Mardi soir, nous avons effectué une séance à base de vitesse qui m’a donné beaucoup de plaisir. Je sens mes joueurs hautement motivés et cela ne peut que faciliter l’accès à de hautes performances», s’enthousiasme-t-il.

* Chebli veut positiver

Seul bémol à cette passion sereine : les rumeurs sur la venue d’un technicien pour relever Chebli qui n’aurait ainsi été qu’un intérimaire, un entraîneur intermittent : «J’ai déjà exercé à deux reprises comme adjoint au CA, dont une concernée par un doublé avec Balaci, se remémore Chebli. Voudrait-on que je reste à vie entraîneur adjoint ?
N’ai-je pas droit à l’ambition ? Une fois Lotfi Abdennadher, alors à la tête du CSS, et une autre fois Jalel Ben Aïssa qui présidait aux destinées du ST avaient envisagé de me recruter. L’interrogation qui arrêta le processus et qui les fit un peu reculer a été la suivante : Pourquoi Kamel n’a jamais été engagé par son club d’origine en qualité d’entraîneur en chef ? Le doute pouvait raisonnablement les habiter.
Maintenant, mes dirigeants peuvent désigner l’entraîneur qu’ils veulent si vraiment telle est leur intention. Avec mon club, je ne peux pas avoir des rapports d’un simple employé. J’essaie de donner le maximum. Le reste ne m’intéresse pas trop», tranche Chebli un peu déçu par ces histoires de recherche d’un successeur qui auraient pu le déstabiliser.

S.R.

A l’origine du mouvement de grève observé mercredi
Une seconde tranche des primes de signature pas encore servis

Stupeur avant-hier à l’annexe de Radès où une séance d’entraînement a été tout simplement annulée en raison d’un mouvement de grève observé par les joueurs du Club Africain.
Kamel Chebli a dû rentrer après avoir appris qu’il n’y aura pas de séance et qu’une réunion entre les joueurs et les dirigeants était prévue.
Or, cette réunion a été annulée, selon le directeur sportif du Club Africain, M. Salah Thabti.
Le mouvement de grève n’a pas pour origine comme le pensent certains des salaires non payés puisque le Bureau directeur s’est acquitté des salaires du mois de septembre.
La pomme de discorde concerne plutôt les primes de signature qui devaient être servies en quatre tranches.
Or voilà la deuxième tranche non encore servie, ce qui a poussé les joueurs à hausser le ton et à user du boycott des entraînements.
Hier après-midi, une réunion était prévue afin de convaincre les joueurs de reprendre les entraînements prévus à 14h00 à l’annexe de Radès.
Le coup de semonce de mercredi après-midi a sans doute incité les dirigeants à davantage de souplesse pour que la situation se normalise.

S.R.
Momo94
CITATION
Alchourou9

على هامش اضراب لاعبي الافريقي: بومنيجل يتصدى ويفشل.. ولاعب «كبير» حرّض زملاءه وسـ «يطير»

كنا ذكرنا منذ مدة ان هناك غليانا في صفوف اللاعبين بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية فصحيح ان اللاعبين تحصلوا على جراية شهر سبتمبر قبل اللعب ضد النادي البنزرتي الا ان الجرايات الشهرية بلغت 90 الف دينار.. لكن وحتى يومنا هذا فإن الهيئة لم تسدد بقية الديون المتخلدة بذمتها والتي تخص منح المباريات التي فاز وتعادل فيها الفريق يضاف الى ذلك «منحة الانتاج» كما هو متفق عليه حسب عقود كل اللاعبين.
وهي وضعية سببت اضرابا في صفوف اللاعبين بعد ان تأجلت هذه العملية اكثر من مرة بسبب لامبالاة الهيئة (حسب اللاعبين)..
رئيس الهيئة الحالي السيد الشريف باللامين كان في كل مرة اما يقيل مدربا او يبعد لاعبا حتى وان كان من رموز النادي وخير دليل على ذلك خروج كل من عادل السليمي وقبله فوزي الرويسي رغم ما قدمه كلاهما من جهد وعرق وانتصارات وألقاب للفريق.
المشكلة الحالية لابد ان تتعامل معها الهيئة بكل عقلانية ومنطق لان إبعاد لاعب او عقوبة آخر لن تحل المشكلة بل قد تدخل الفريق في ازمة وهو الآن موجود في كوكبة الطليعة ومازال يراهن على الألقاب ويحتاج كل لاعبيه.
باللامين يختفي بعد الانتصارات!!
اللاعبون وبعد ان ملّوا الوعود وشعارات «بعد الفوز القادم» او «عليكم انتظار مداخيل هذا اللقاء او ذاك» وما شابه هذا الكلام الذي يتكرر اسبوعيا اذا لم نقل يوميا بدأوا التخطيط لما سمي بالاضراب العام اي ان لا يتدرب اي لاعب احتجاجا على عدم ايفاء الهيئة بوعودها تجاه كل اللاعبين في عدة اشياء مثل البدلات الرياضية التي لا تفي بالحاجة كما ان رئيس النادي يكاد يكون غائبا خصوصا بعد كل فوز حتى لا يطالبه احد بالمنح والمستحقات حتى انه من باب الطرافة صارت هناك مراهنة من اللاعبين على غياب رئىس النادي بعد كل فوز..
ترضية ووعود وأشياء أخرى
هيئة النادي الافريقي تحركت وكثفت من اتصالاتها قصد اعادة اللاعبين لحضيرة الفريق على امتداد يومي الاربعاء والخميس والاتصالات بكل الوسائل وقد تأكد لنا ان هناك وعودا من اللاعبين لمباشرة التمارين ويبدو ان هناك ترضية مالية لبعض اللاعبين وليس لهم جميعا قصد العودة للتمارين.. لكن بعد العودة سيكون هناك حساب وعقاب والعقوبات ستكون مختلفة حسب حاجة الفريق وقيمة اللاعبين ومستواهم ووزنهم والأكيد ان الايام القادمة سوف توضح كيف سيتصرف المسؤولون مع هذه الوضعية ومن سيعود وكأن شيئا لم يكن ومن هو الذي سيدفع الثمن الغالي نظير المشاركة في الاضراب والتحريض عليه كما هو متردد الآن داخل الحديقة..
المتهم رقم واحد
الاضراب الذي اقدم عليه كل اللاعبين لن يمر بسهولة وهناك لاعب صاحب خبرة يمكن التأكيد ان مسيرته انتهت مع النادي الافريقي.. والذين يتهمون هذا اللاعب بتحريض زملائه يؤكدون انه الرأس المدبّر للعملية.
رئيس النادي الذي حضر الى الحديقة في الليلة الفاصلة ما بين الاربعاء والخميس كانت له عديد المشاورات والمحادثات مع بعض المسؤولين وتم الاتفاق غير المعلن على إبعاد هذا اللاعب الذي نحتفظ باسمه ليقيننا انه سيكون ضحية لذر الرماد على العيون..
كلام ليس للنشر
الحارس علي بومنيجل والذي لعب عدة سنوات بفرق محترفة اكد خلال الايام الماضية لواحد من المقربين منه ان ما شاهده وعاشه في النادي الافريقي في اواخر الموسم الماضي بالخصوص وفي بداية هذا الموسم لم يعرفه من قبل او يسمع عنه فالوعود والتناقض وانعدام الثقة وتغيير المدربين اشياء عاشها الحارس المخضرم ومازال يعيشها صباحا مساء ويوم الاحد لكنه يقدم كل ما عنده في التمارين والمباريات كما حاول بكل الطرق التصدي للاضراب الا انه فشل..
الكلام ممنوع ولكن...
قد يكون هناك اتفاق جماعي بين اللاعبين وربما هي الصدفة التي جعلت كل لاعب يقفل هاتفه الجوال تفاديا لأي مزايدات كامل مساء الأربعاء لكن هناك لاعب يشغل خطة مدافع أكد لصديق له أن امتناع اللاعبين عن التمارين ما هو إلا احتجاج وتهديد للمسؤولين وقد اختار له اللاعبون الوقت المناسب أي بعد فوز عريض ومستوى ممتاز ضد البنزرتي.
هذا التصريح غير المباشر قد يؤكد أن النادي الإفريقي يعيش أزمة تسيير وليست أزمة مدربين أو لاعبين.
مقارنة غير جائزة
خلال الفترة الماضية اتصل بنا اللاعب السابق والمتميز عادل السليمي وبعد التحية وجه لنا لوما وعتابا وقال إنني انتقدت اللاعبين وبالتحديد المولهي والخلفاوي فأكدت لمخاطبي أن كلاهما يبالغ في الدلال والشروط... عادل لم يوافقني وأضاف أنه من حق اللاعب المطالبة بحقوقه خصوصا عندما لا تكون له ثقة في المسؤول...
السليمي أضاف أن في موسم 95ـ96 وفي عهد السيد حمودة بن عمار بقي اللاعبون ثلاثة أشهر دون الحصول على منح الانتصارات المتتالية لكن لم يتجرأ أي لاعب على المطالبة لإيمان الجميع بـ»نظافة» سي حمودة وثقتهم في رئيس الجمعية في ذلك الوقت وأضاف السليمي أنه إذا انعدمت الثقة فاللاعب مدعو بأن يطالب بحقوقه.
الحلقة الثالثة من المسلسل الهزلي
عملية الإضراب هذه تحدث للمرة الثالثة في تاريخ النادي... المرة الأولى كانت في بداية التسعينات حيث هرب أغلب اللاعبين قبل مباراة الإفريقي ضد حمام الأنف... والمرة الثانية كانت من سنوات ماضية وفي عهد جمال ليمام وصبري جاء بالله ونبيل الكوكي ورؤوف بوزيان وفريد شوشان في وقت كان الإفريقي يستعد لمواجهة النادي الصفاقسي وها أن الجيل الحالي يتبع السابقين ويعبر عن عدم رضاه عن تصرفات المسؤولين... لذلك فهي عادة في النادي الإفريقي وليست جديدة عنه أو تحدث لأول مرة...
حسابات الشبلي في الماء
برمج المدرب كمال الشبلي حصة تدريبية بعد ظهر الأربعاء بالملعب الفرعي برادس وثانية بعد الإفطار بالحديقة منير القبائلي وكان المدرب يمني النفس بالتركيز مساء وليلا على اللياقة البدنية استعدادا لمباراة المرسى إلا أن هروب اللاعبين في النهار واختفاءهم بالليل جعل حسابات المدرب كمال الشبلي تسقط في الماء ليخسر الفريق يوما قد يكون مهما قبل مواجهة القناوية التي ستكون صعبة دون أدنى شك...
تحويرات في التشكيلة
تشكيلة النادي الإفريقي التي ستواجه المستقبل الرياضي بالمرسى ستعرف أكثر من تحوير حتى وإن عاد جميع اللاعبين للتمارين فالإطار الفني يؤمن أن لكل مباراة ظروفها واختصاصاتها... ففي الدفاع سوف يعود الهيشري ويظهر الشاب خالد السويسي كظهير وربما يستعيد رحومة مركزه على الجهة اليسرى وفي خط الوسط سيلعب توري الذي لعب الأسبوع الماضي كظهير أيمن.
اهتمام بالهيشري
تشير كل الدلائل إلى كون اللاعب وليد الهيشري سيعود للتشكيلة هذا الأحد وهو الذي بقي في اللقاء الماضي على مقعد البدلاء لكن من خلال اهتمام مدربه به في التمارين هذا الأسبوع أصبح في حكم المؤكد أن يظهر الهيشري في وسط الدفاع لكن السؤال الذي بدأ يطرح نفسه الآن لأكثر من سبب هو من سيكون إلى جانب الهيشري؟

* عبد الكريم العابدي
Momo94
CITATION
Le temps

Championnat 10ème journée

On efface tout et on recommence

Par Mustapha Zoubeïdi

Si la lutte est désormais serrée en haut du tableau, en bas elle commence à être désespérée pour certains.
Les intérêts croisés ne vont sûrement pas aider à décanter une situation entrée dans une phase des plus sérieuses.

La victoire de l’Etoile, mercredi dernier nous a donné le carré le plus conformiste qu’on puisse espérer, même si l’U.S. Monastir est parvenue à se maintenir au milieu de ce club fermé dans lequel il faudrait faire encore une raison de se persuader qu’il comprend le prochain champion.

Cinq points séparent les deux premiers du cinquième. Un écart tributaire de deux échecs des mieux placés pour faire des matches retour une véritable fin de course qui interdirait tout pronostic aisé.

Cinq points aussi rassemblent les cinq moins bien classés que le premier succès de la J.S.K. vient de rendre la situation plus pathétique.

C’est dans ce curieux décor que la dixième journée sera jouée.

Si en haut du tableau, le calendrier n’a prévu qu’un assez anonyme Espérance/U.S. Monastir, en bas quatre des cinq plus mal classés vont tenter leurs chances de souffler plus aisément  en remportant un succès qui vaut, dans ce cas précis bien six points.

Entre ces deux extrêmes, une rencontre à l’apparence anodine risque de faire passer à l’arrière-plan les rencontres qu’on prévoit chaudes.

En effet, les treize points qui constituent le beau patrimoine de Jendouba et Zarzis n’est point à l’abri d’un délabrement si un faux-pas les déstabiliseraient.

Et que penser de ce A.S.M./C.A. en apparence à la portée des Clubistes, mais que la récente défaite des Marsois va transformer en un crucial débat où la théorique faveur accordée  au Club Africain risque de ne pas tenir la route.

Comme on le voit, cette dixième journée n’est pas aussi innocente qu’on le pense.

Seule, peut-être, l’Etoile peut être créditée d’une cote quasi-certaine puisqu’elle aura à recevoir l’EOGK dont les trois dernières rencontres s’étaient soldées par des défaites et un débit record de dix buts.

L’incertaine tête d’affiche
On cherchera en vain une rencontre plus équilibrée que d’autres, plus décisive pour en faire une tête d’affiche cette semaine.

On hésitera longtemps entre le choc C.A.B. et C.S.H.L. pour la possible réaction des Cabistes acculés dans une position à la limite du désespoir, et le match du Zouiten où la J.S.K. va venir non plus en victime expiatoire mais avec l’espoir de confirmer son succès de mercredi.

Et si la tête d’affiche exige des confrontations mettant aux prises des clubs de haut du tableau, on hésitera longtemps entre la rencontre d’El Menzah où doit se dérouler E.S.T./U.S.Mo décisif pour le leadership et A.S.M./C.A. dont le résultat sera important pour le Club Africain et encore plus pour les Marsois, logés actuellement à la lisière de la zone dangereuse.

Le nouvel état d’esprit qui règne au Club Africain actuellement sera l’atout des visiteurs d’autant que la proximité des leaders au classement est plus encourageante.

La vitesse de croisière

L’Espérance  et le C.S. Sfaxien n’auront pas, même chez eux une tâche plus difficile que l’Etoile.

Ces deux clubs qui viennent d’atteindre leur vitesse de croisière, auront à résoudre néanmoins quelques problèmes d’ordre tactique pur venir à bout de leur peine.

En effet, il est plus que probable que l’U.S. Monastir et El Gaouafel ne vont pas se jeter naïvement dans la gueule du loup. Des précautions tactiques seront prises, surtout de la part d’El Gaouafel, car le récent carton du C.S.S. à la Marsa est encore à l’esprit.

Précautions, stratagèmes divers et arrière-pensées tactiques auront aussi la cote ailleurs.

Bizerte, Jendouba, Zouiten, trois lieux où l’équilibre des forces le  disputera aux contraintes de plus en plus pressantes d’une situation malaisée à Bizerte, à conforter pour Jendouba et Zarzis et franchement critique pour le Stade Tunisien et la J.S.K.

Ne me demandez surtout pas d’émettre le moindre pronostic pour ces trois rencontres.

Quant aux autres, hormis les faveurs traditionnelles qu’on accorde habituellement au recevant on ne peut aller plus avant.

Même pour l’Etoile,tout compte fait, rien n’est garanti à l’avance.

Un seul  pressentiment nous semble devoir se réaliser : l’exiguïté des scores en général et probablement pas mal de nuls, surtout lorsqu’il s’agit des clubs mal classés.

Mustapha ZOUBEIDI
Soufa
CITATION
عد أن عاد لاعبو الافريقي وكأن شيئا لم يكن: «... ما أحلى الرجوع اليه»

اجتمع رئيس النادي الافريقي أمس الاول باللاعبين في حديقة المرحوم منير القبائلي وما يلاحظ ان الجهاز الفني قد غاب عن هذا الاجتماع وهي خطوة أخرى للوراء في السياسة المتبعة من طرف هيئة الافريقي وخلال الاجتماع كانت الفرصة مواتية لتنقشع السحب التي ظلت تخيم على علاقة المسؤولين باللاعبين.

رئيس النادي وعد بحل المشكلة في أقرب وقت ومتى سمحت الظروف بذلك...
اللاعبون تقبلوا اقتراحات وطلبات رئيسهم لكن هل نقول فعلا ان العلاقة تحسنت وأنها «صافية لبن».
* أفضل الحلول
القرار الذي اتخذه رئيس النادي الافريقي بعدم تسليط عقوبة على أي كان هو أفضل قرار لأكثر من سبب أولا ان السيد الشريف باللامين هو من جلب السليتي ـ السلامي والورتاني وغيرهم وهؤلاء سوابقهم معروفة ومشاكلهم لا تنتهي. ثانيا ان ا لهيئة لم تكن عند وعدها تجاه اللاعبين المتمردين... لذلك يمكن أن نقول ان باللامين «حسبها» هذه المرة «صح» عندما عاتب وجامل وأعاد الجميع وكأن شيئا لم يكن...
* أي ردة فعل لللاعبين؟
بعد أن قاطعوا التمارين وتغيبوا للاسباب المعروفة وعادوا مبجلين مدللين وكأن شيئا لم يكن هناك سؤال كبير يطرح نفسه الآن وسط أحباء النادي الافريقي حول المردود الذي سيظهر به الفريق هذا الاحد في اللقاء المنتظر ضد المستقبل الرياضي بالمرسى وما هي ردة الفعل؟
أكيد أن الجواب سيحدده المردود المقدم من طرف اللاعبين ومدى رغبتهم في إعادة الامور الى نصابها حتى ينسى أو يتناسى جمهور النادي الافريقي ويغفر للاعبين ما قاموا به في وسط الاسبوع.
* عودة السليتي
يستعيد اللاعب محمد السليتي مكانه في مقدمة الهجوم مساء الاحد المقبل عند مواجهة النادي الافريقي لمستقبل المرسى بعد أن بقي احتياطيا في اللقاء الماضي ضد النادي البنزرتي.
عودة السليتي ستعطي دون أدنى شك دفعا كبيرا للخط الامامي في مباراة لن تكون سهلة والنادي الافريقي يسعى للفوز بها من أجل البقاء ضمن كوكبة الطليعة... وطبيعي أن تكون عودة السليتي على حساب اللاعب الشاب برهان غنام القادر على اللعب في وسط الميدان أو البقاء على مقعد البدلاء وهي الفرضية الاقرب.
* التشكيلة الاساسية
المدرب كمال الشبلي يؤمن أن لكل مباراة أجواءها وظروفها واللاعبين القادرين على التعامل معها لذلك فإن التركيبة التي واجهت البنزرتي سوف تعرف تحويرات عديدة لتتكون التركيبة من الاسماء التالية: علي بومنيجل ـ خالد السويسي ـ وليد الهيشري ـ جمال رحومة ـ محمد المكشر ـ لسعد الورتاني ـ باب توري ـ وسام يحيى ـ درامان تراوري ـ محمد السليتي ونبيل الميساوي.

* عبد الكريم العابدي
Momo94
CITATION
La Presse

Ligue 1 — 10e journée

Chaudes empoignades en bas de classement 

La dixième journée du championnat national qui se déroule cet après-midi ne manque pas d'intérêt puisque des duels intéressants sont programmés aussi bien en haut qu'en bas du tableau.
Ainsi, le coleader, l’Espérance, sera opposé à l’USMonastir qui vient de renouer avec le succès après une série mi-figue mi-raisin. Le leader, qui part avec les faveurs des pronostics devra, néanmoins, se méfier d’un adversaire dans lequel officie un ancien de la maison,  Faouzi Benzarti, avide de confirmer le retour aux bons résultats des siens et pourquoi pas jouer un mauvais tour à ses anciens protégés. L’autre coleader, qui a accédé à ce poste après sa victoire en semaine à Hammam-Lif, jouera un peu sur du velours puisqu’il accueille l’EOGK qui trône à une peu glorieuse dernière place. Les hommes du revenant Kaâbi auront fort à faire face à une équipe étoilée qui sera probablement remodelée pour tenir compte du calendrier africain mais qui développe un volume de jeu assez fourni. Les deux coleaders, comme nous le voyons, évolueront avec un léger avantage qu’ils devront, néanmoins, confirmer sur le terrain. Le Club Africain, pour sa part, aura un court mais délicat déplacement à la Marsa qui a reçu une véritable correction à Kairouan. Les coéquipiers de Boumnijel devront se méfier d’un ensemble qui récupère petit à petit ses éléments et qui aura une folle envie d’essuyer un revers  aussi inattendu que cinglant. 

ST-JSK : malheur au vaincu

Les autres rencontres au programme concernent, pour une partie, le ventre mou du tableau avec une explication entre Zarzis et Jendouba Sports, qui marque un peu le pas. Les hommes de Chargui tenteront de renouer avec les bons résultats après les deux revers essuyés. L’ESZ, pour sa part, très à l’aise à l’extérieur, essaiera de maintenir sa belle série en cours. Enfin, les deux dernières rencontres programmées auront des répercussions importantes au classement général puisqu’elles mettront aux prises des équipes en difficulté depuis le début du championnat. Il y aura ainsi une problématique ST-JSK, qui plongerait les stadistes là où il ne faut pas où fera sortir la tête des Kairouanais de l’eau. Une rencontre certes pas capitale mais quand même très importante. L’autre rendez-vous mettra aux prises le CAB et le CSHL, deux équipes vaincues lors de la dernière journée et qui déçoivent à ce jour. Là également, une empoignade lourde de conséquences, notamment pour les bizertins.
H.B.H.

Le programme

A El Menzah :
Espérance - USMonastir - arbitre étranger.
Au Zouiten :
Stade tunisien - JS Kairouan - Slim Jédidi.
A la Marsa :
AS Marsa - Club Africain - Nabil Aguir

A Bizerte :
CA Bizerte - CS Hammam-Lif - Mohamed Meddeb
A Sousse :
ES Sahel - EOG Kram - Lassaâd Ayari
A Jendouba (huis clos) :
Jendouba Sports - ES Zarzis - Hichem Akrout.
Momo94
CITATION
La Presse

CA : Pas de faux pas! 

Le Club Africain essaiera, à La Marsa, de maintenir  la pression sur les deux leaders.
Après un milieu de semaine assez tourmenté, les joueurs ont repris les entraînements, mettant un terme à la panique consécutive à l’absence collective du groupe mercredi dernier.
Une réunion entre les joueurs et les responsables du club, jeudi après-midi, serait à l’origine de ce retour,  mais le problème n’est pas  gommé!
Les séances d’entraînement jeudi et vendredi ont vu Kamel Chebli disposer de tout son effectif.

Le groupe semblait motivé afin de poursuivre les bonnes prestations fournies lors des deux dernières  journées pour réaliser une nouvelle victoire et éviter le risque d’être distancé par les deux coleaders. Chebli confiant affirme : «La victoire acquise lors de la neuvième journée témoigne de notre regain de forme, on va essayer de continuer sur notre lancée et confirmer notre bon niveau de jeu. Concernant les joueurs qui seront alignés, il n’y aura pas de grands changements par rapport au match gagné face au CAB». Pour Mkacher, «on est conscient que l’AS Marsa va essayer par tous les moyens de gagner pour faire oublier ses deux défaites consécutives. On ne laissera pas échapper les 3 points car un faux pas donnerait la chance à l’Espérance et à l’Etoile de s’échapper. Il faut cependant rester méfiant car nous évoluerons sur un terrain étroit qui va nous empêcher de développer notre jeu habituel basé sur l’exploitation des espaces et les débordements sur les deux flancs».

Même équipe
rentrante

Concernant la formation qui sera alignée par Chebli, il n’y aura  probablement pas de grands changements avec un axe central formé par Mkacher et Ben Zekri. Sur le côté gauche, c’est Toujani qui va probablement animer le jeu clubiste suite à un rendement convaincant lors des dernières apparitions.

Sur le flanc droit, le coach des «Rouge et Blanc» comptera sans doute sur Pape Touré qui a retrouvé toutes ses sensations et qui, en plus de son rôle défensif,  a montré de bonnes qualités offensives qui lui ont permis de contribuer à la large victoire acquise contre le CAB en inscrivant l’un des quatre buts de la rencontre.

Le milieu de terrain ne devra pas connaître de changement avec le quatuor Ouertani, Yahia, Sellami et Traoré, auteur d’une bonne performance lors de la journée précédente. Les regards seront fixés sur le Malien qui s’est distingué par ses buts exceptionnels qui ont fait vibrer les gradins clubistes.

Le seul changement probable est l’alignement, dès le début du match, de Selliti aux côtés de Missaoui en attaque à la place du jeune Ghannem.
Momo94
CITATION
Essahafa

النادي الافريقي

السويسي أو الزعلاني على الجهة اليمنى؟

لن تعرف تشكيلة النادي الافريقي في مباراة اليوم ضد مستقبل المرسى تغييرات عديدة قياسا باللقاء الأخير ضد النادي البنزرتي لكن الاطار الفني الذي يتخوف من عقوبة الانذار الثالث التي تهدد خمسة لاعبين (الميساوي وبن يحيى وتوري والورتاني والسليتي) سيعود الى نفس الخطة التي اتبعها ضد النادي الصفاقسي (اللقاء الأول للشبلي) وهي التعويل على ثلاثة لاعبين لهم نزعة دفاعية في وسط الميدان، مما يعني ان الجهة اليمنى التي يشغلها باب توري ستعرف تغييرا حيث سيشغلها إما الزعلاني أو خالد السويسي.

السليتي والميساوي ثنائي الهجوم

من جهة أخرى سيستعيد محمد السليتي مكانه في التشكيلة الأساسية بعد ان كان احتياطيا للمرة الأولى هذا الموسم وذلك ضد النادي البنزرتي وسيلعب الى جانب الميساوي ويعاضدهما درامان تراوري. تجدر الإشارة الى ان برهان غنام سيلعب مع الامال كما ينتظر اقحام أنيس القروي أثناء اللعب.

الضغط على حامل الكرة

خلال الحصة التطبيقية ليوم الجمعة ركز المدرب كمال الشبلي على الضغط على المنافس في مناطقه وإجباره على قبول طريقة اللعب في محاولة لإحداث الخطر بشكل متواصل ولعل هذا ما يفسر تعويله على ثلاثة لاعبين لهم نزعة دفاعية في وسط الميدان من أجل غلق المنافذ على المنافس.

التشكيلة المحتملة

من المنتظر ان يعول الشبلي على هذه التشكيلة: بومنيجل ـ الزعلاني (السويسي) التوجاني ـ المكشر ـ يامن بن زكري ـ الورتاني ـ توري ـ بن يحيى ـ السليتي ـ الميساوي ـ درامان تراوري.
Momo94
CITATION
Le Temps

Ligue 1 - 10 ème journée

Les coleaders sereins, le C.A. joue gros à la Marsa

Un arbitre étranger pour un match comme notre championnat en propose à la pelle EST-USMo, une grève des joueurs dans un bastion séculaire du foot national , le Club Africain : on n’arrête décidément plus le progrès dans le microcosme étonnant de la Ligue professionnelle 1.
A priori, la dixième journée ne devrait pas occasionner de gros bouleversements d’autant que l’Espérance S.T. et l’Etoile S.S., coleaders, évoluent à domicile face à des équipes à leur portée.

Les Goulettois-Kramistes qui vivent d’interminables convulsions depuis le début de saison, paraissent à l’agonie. Ils ont touché dimanche dernier le fond face au C.S.S. et ce n’est pas le retour de Ben Othmane dans les bois qui risque à lui seul d’arranger la situation.

L’Etoile S.S., sur sa lance continentale, ne devrait pas éprouver trop de difficultés pour signer une nouvelle victoire (la 7ème de la saison) et de consolider son leadership.

L’Espérance aura affaire certes à une équipe qui campe à la 4ème place. Mais il faut convenir que les partenaires de Ben Younès ont perdu beaucoup de leur éclat de début de saison. Après le nul assez décevant à Zarzis, les « Sang et Or » sont redevables d’une réhabilitation au regard de leurs supporters  dont pourrait faire les frais où les éclats « guerriers » entre Faouzi Benzarti et son joueur Khémila ont succédé aux éclats de la réussite et des vivats de début de saison.

En allant se produire à la Marsa le Club Africain n’aura pas à coup sûr droit à l’erreur : d’abord, pour éviter d’être décroché par les leaders ensuite pour convaincre que la grève observée mercredi par les joueurs n’a eu aucun effet sur leur rendement physique et technique. Mais l’A.S. Marsa qui va désormais se consacrer au championnat après son élimination de la Coupe de la CAF,  voudrait arrêter l’hémorragie.

Pour le reste, de poignantes batailles à l’ombre des chaleurs de l’été indien : la relégation étend ses tentacules sur pratiquement la moitié des clubs de Ligue 1 et des affiches telles que CAB (7 pts) – C.S.H.L. (10 pts), ou encore  ST (6 pts) – JS (5 pts) valent leur pesant d’or. Seule la rencontre à huis-clos Jendouba/Zarzis concerne le milieu du tableau où l’on n’a certes guère le couteau sous la gorge mais où l’on n’est pas totalement à l’abri de désagréables surprises.

Tarak GHARBI
Momo94
CITATION
Le Temps

C.A.

Avec trois pivots, Sallami «out»

La situation s’est normalisée au Club Africain après le déplorable incident du mercredi. Tous les joueurs ont repris les entraînements et sont prêts à honorer leurs engagements face à l’A.S. Marsa, un club à prendre très au sérieux, qui joue de surcroît à domicile et qui sera en quête de rachat après son élimination en Coupe de la CAF et sa déconvenue à Kairouan. Autant dire que le match d’aujourd’hui s’annonce difficile pour les protégés de Kamel Chebli dont le souci principal sera de confirmer le résultat de dimanche dernier.

On prend (presque) les mêmes

Pour le match d’aujourd’hui, il comptera à deux éléments près sur la formation qui s’est imposée face au Club Athlétique Bizertin.

Ainsi Souissi occupera le flanc droit de la défense à la place de Touré, ce dernier avancera d’un cran pour aider Ouertani et Yahia en milieu de terrain alors que Rhouma devrait être  titularisé d’entrée à la place de Toujani. Le choix de Rhouma s’expliquerait par la solidité physique de joueur et sa capacité à mieux défendre que son coéquipier Toujani. Ce dernier étant beaucoup plus utile quand le club Africain joue à domicile et adopte une tactique portée vers l’offensive.

En attaque on  retrouvera l’inévitable Traoré qui sera tout juste derrière Missaoui et Selliti. Ce dernier sera titularisé d’entrée après avoir refait son retard sur le plan physique.

C’est un Club Africain prudent qui se déplacera à la Marsa avec trois pivots et c’est la première fois de la saison qu’il jouera sans Oussama Sellami qui ne s’est pas entraîné de la semaine et qui traîne une légère blessure. Une absence de  taille puisqu’il s’agit d’un joueur qui a très bien tenu son rôle d’animateur. Avec lui, le Club Africain a presque toujours marqué au moins un but à chacun de ses sorties excepté face à l’EGSG.

Pour aujourd’hui, il s’agira plutôt d’un match physique sur une pelouse qui ne favorise pas le beau jeu.

Quoiqu’il en soit, les « Rouge et Blanc » savent ce qui les attend et ce qu’ils doivent faire.

Formation probable

Boumnijel – Souissi – Rhouma – Mkacher – Ben Zekri – Ouertani – Touré – Yahia – Traoré – Missaoui – Selliti.

Mourad AYARI
Momo94
CITATION
Le Quotidien

L1 (10ème J.) : Ronde apparemment calme

A priori, c’est à une journée calme qu’on s’attend, surtout en tête où seul le C.A pourrait être inquiété. Par contre, à Bizerte et au Zouiten, on jouera la peur au ventre.

Les deux leaders devraient s’imposer lors de cette dixième journée, entamée hier par le match C.S.S - E.G.S.G. Jouant à domicile, l’E.S.T et l’E.S.S sont annoncés favoris. Accueillant une U.S.M un peu fragile à l’extérieur, les Sang et Or ont les moyens de reprendre goût aux victoires après un coup d’arrêt à Zarzis. On s’attend à du beau jeu et à des buts, et les Monastiriens feront tout pour vendre très cher leur peau face à un leader très motivé et appelé à empocher le maximum afin de garder sa place en tête. D’ailleurs, la course à deux avec l’E.S.S a déjà commencé en attendant de voir mieux du côté du C.A et du C.S.S. Les Sahéliens auront aujourd’hui la tâche facile devant une E.O.G Kram épuisée par ses problèmes internes. A moins d’une énorme surprise, l’Etoile de Sousse ne devrait pas souffrir pour balayer son homologue de la Banlieue nord.

* Trop de pression

C’est peut-être le Club Africain qui aura la tâche la plus lourde parmi les prétendants au titre. Les Clubistes, secoués en milieu de semaine par une grève des joueurs pour des raisons financières, doivent plutôt penser au terrain et garder leur totale concentration. Leur déplacement à la Marsa n’a jamais été une promenade de santé et s’annonce difficile malgré les difficultés actuelles d’un Avenir qui voit ses résultats prendre un sacré coup.
Au Zouiten, on suivra avec intérêt un duel très pesant entre le S.T et la J.S.K. Malgré un semblant de réveil, les Stadistes ont de nouveau craqué à Monastir, alors que les Aghlabides ont eu la réaction qu’il faut, mercredi dernier, et ont, enfin, décroché leur première victoire de la saison. L’avantage demeure du côté des Bardolais malgré leurs limites, mais la J.S.K ne l’entend pas de cette oreille d’autant que le moral est au beau fixe. On vivra presque dans le même décor à Bizerte où le C.A.B, terrassé par le carton clubiste il y a une semaine, se trouve réellement dans de mauvais draps alors que son hôte, le C.S.H.L, ne peut prétendre être dans une situation meilleure.
Les Hammam-Lifois ont l’habitude de briller à Bizerte, mais cette fois-ci, ils trouveront sur leur chemin un ensemble bizertin condamné à vaincre pour éviter une nouvelle crise.
Enfin, à Jendouba et à huis clos, la pression sera moins lourde et le duel J.S - E.S Zarzis pourrait même nous gratifier d’un beau spectacle à défaut d’ambiance. Les Nordistes tiennent à se rattraper, mais l’Espérance du Sud a des atouts à faire valoir.

Kamel ZAÏEM
Momo94
CITATION
Le Quotidien

A.S.M. - C.A.

A.S.M./ Un maître-mot : réagir

A l’ASM, les temps sont quelque peu aux vaches maigres. Après la parenthèse inhérente à la Coupe de la CAF, le retour de plain-pied à la compétition locale a été fort boitillant. Une réaction salutaire s’impose cet après-midi face au CA.

Tout un chacun était persuadé que l’ASM, libéré des engagements ô combien contraignants et éprouvants sur les plans mental et physique, allait retrouver au plus vite sa meilleure articulation. Mais la rencontre de mise à jour de mercredi dernier face à la lanterne rouge kairouanaise fut un véritable camouflet, surtout par l’ampleur du score. Il est vrai que les Marsois, dominateurs à souhait lors de la première mi-temps, auraient pu sceller le sort du match, mais la petite histoire retiendra uniquement les chiffres. Et même l’indisponibilité d’un grand nombre de joueurs ne devrait pas s’apparenter à une quelconque échappatoire, les doublures rivalisant avec les titulaires potentiels. Ceci dit, tout le groupe, au lendemain de la déconvenue de Kairouan, a paru déterminé à se racheter et, depuis vendredi, il a été rassemblé dans un hôtel de la place, pour une mise au vert propice à la concentration et au recouvrement de la plénitude de ses moyens.

* Sans Boussif, ni Azek

Pour ce qui est de l’effectif, il devrait récupérer la plupart des joueurs blessés, tels que Kaddèche, Mouihbi, Rehifi, ou malades comme Hammami. Seul Jerbi est donné pour absent certain. Volet suspensions, on déplore le carton rouge récolté par Boussif à Kairouan. Le cas de ce latéral gauche inquiète énormément. Déjà la saison écoulée, il a été écarté des terrains pour sanctions disciplinaires quelque neuf journées. Cette année, il a fait défaut à l’équipe pendant longtemps pour cause de blessures. A peine rétabli, il est de nouveau suspendu. Un grand gâchis pour ainsi dire, qui pénalise avant tout son club-employeur. Concernant le onze marsois qui tentera de faire plier cette redoutable équipe clubiste, il aura comme quatuor défensif, Ghazouani, Ben Chrouda, Guitouni et Nachi.
A l’entre-jeu, Bouguerra et Touati devraient s’acquitter du rôle de récupérateurs, alors que Mouihbi et Jeridi s’occuperaient de l’animation offensive, sauf si Selmi décide de sacrifier le dernier nommé au profit d’un troisième récupérateur qui serait Gaye ou Hammami. A signaler que Azek, récalcitrant ces derniers jours pour un banal problème financier, manquera à l’appel. En attaque, et ironie du sort, le surcroît d’attaquants, Hirech, Bouchhioua, Rachid, Rehifi et le Nigérian Emeka Nawana, dont la première apparition aussi furtive que timide, a été effectuée à Kairouan, n’est pas suivi de la satisfaction escomptée. L’inquiétude concerne surtout le rendement très approximatif du Marocain Hirech, depuis son retour à la compétition face à King Faïsal et à la JSK. Pour qui optera finalement Selmi ? Bouchhioua et Hirech tiennent malgré tout la corde.

* Formation probable

Khalloufi, Ghazouani, Guitouni, Ben Chrouda, Nachi, Bouguerra, Touati, Jeridi, Mouihbi, Bouchhioua, Hirech.

Wahid SMAOUI

C.A. : Des joueurs sous pression...

Après avoir tourné la page — peu glorieuse à vrai dire — de la grève observée mercredi dernier par ses joueurs pour un retard à payer une tranche des primes de signature, le C.A. négocie cet après-midi à La Marsa un match où il n’a pas droit à l’erreur.

Les fans rouge et blanc, qui se déplaceront nombreux dans la coquette cité banlieusarde, ne pardonneraient en effet guère à leurs protégés un faux-pas après ce qui s’était passé mercredi. Sans doute, Kamel Chebli se sent-il contrarié par la perte d’une séance annulée au tout dernier moment, ce qui risque de se répercuter sur le rythme et l’engagement que vont mettre les copains de Boumnijel face à un Avenir pourtant au creux de la vague et en plein doute après sa déroute de Kairouan.
Bien entendu, chaque match a sa vérité. Ainsi, le fait de jouer à l’extérieur va amener le coach clubiste à privilégier, sur le flanc gauche, Rhouma, plus rapide et efficace dans le travail défensif, au détriment de Toujani. Sur le côté droit, Souissi relèvera Touré, invité à «booster» la ligne médiane à laquelle va cette fois-ci manquer Oussama Sellami, qui n’a pas effectué un travail «complet» avec ses copains tout le long de la semaine en raison de douleurs au cou et au dos.
Dans l’axe défensif, le jeune Walid Hicheri relèvera Ben Zekri, aligné face au CAB alors qu’en attaque, Mohamed Selliti regagne sa place de titulaire au détriment de Ghanem, plutôt moyen lors de la large victoire sur les Bizertins (4-0). Il sera associé à Missaoui qui de l’aveu de son entraîneur : «avait, durant 55 minutes, sorti une belle prestation dimanche dernier avant de tomber dans la facilité et d’être remplacé à la 65ème par Jules Keita». D’ailleurs Kamel allait, lors du même match face au CAB, piquer une colère contre l’attaquant sénégalais : «Jules s’était mis à tenter des gestes de fantaisie, jouant pour la galerie, raconte Kamel. J’ai crié contre lui, le menaçant de le sortir. Keita est certes jeune mais il doit en tant temps se rappeler qu’on n’humilie jamais son adversaire et qu’on lui doit un respect total», fulmine Chebli qui considère que le talent du joueur se mesure également en termes de durée de concentration et de sérieux. Et l’ancien arrière central clubiste, aujourd’hui aux commandes techniques du club de ses premières amours comptera sur ces deux vertus pour engranger une 6ème victoire de la saison, la deuxième depuis son arrivée au Parc A.

* Formation probable

Boumnijel, Souissi, Hicheri, Mkacher, Rhouma, Ouertani, Yahia, Touré, Traoré, Missaoui, Selliti.

S.R.
Soufa
ماذا قال محمد المكشر عن مباراة الافريقي مع المستقبل؟

المباراة ضد المرسى ستكون هامة وصعبة على غرار كل المباريات ونحن نعرف اننا مطالبون بتقديم مردود جيد ودون أخطاء حتى نعود من ملعب عبد العزيز الشتيوي بالنقاط الثلاث... المشكلة التي حدثت الاسبوع الحالي انتهت منذ عودتنا للتمارين وهناك حرص من كل زملائي على تحقيق الفوز والعودة بنقاط الفوز.
المنافس سوف يبحث من جهته على تفادي الهزيمة خصوصا وان عامل الملعب الصغير سيكون في صالحه لكننا عاقدون العزم على الفوز واستغلال أقل الفرص مع التركيز الكبير على امتداد دقائق المباراة.
النادي الافريقي كان قد قدم مباراة ممتازة ضد النادي البنزرتي وسجل أربعة أهداف كاملة مع مستوى ممتاز فطريقة تسجيل الاهداف والسرعة في الخروج بالكرة والتسجيل المبكر كلها اشياء جعلت المنافس لا يجد الحل أمامنا لذلك ففريقنا حاضر وجاهز من جميع النواحي لمباراة مساء اليوم أولا ولما تبقى من الموسم ثانيا.
هناك تركيز وعزيمة وحب الفوز واصرار ورغبة من كل اللاعبين ومع احترامي للمنافس فإننا سننزل اليوم في ملعب المرسى لاجل العودة بالنصر ولا شيء غير ذلك.
المستقبل الذي تعرض لهزيمة ثقيلة في القيروان سوف يكون مجبرا على اللعب بقوة وتقديم مستوى ممتاز وعامل الملعب قد يساعده كثيرا خصوصا وان الافريقي يحبذ المساحات نظرا للفنيات الفردية لكل اللاعبين تقريبا... المباراة ستكون حماسية لكن مع احترامي للمستقبل فان رغبتنا في العودة بالانتصار قوية وليس امامنا حلول كبيرة غير لعب الهجوم منذ البداية من أجل التسجيل المبكر وتحقيق الانتصار.

* عبد الكريم العابدي
bent beb jdid
CITATION
Ligue 1 — 10e journée

CA : Pas de faux pas!
Le Club Africain essaiera, à La Marsa, de maintenir  la pression sur les deux leaders.
Après un milieu de semaine assez tourmenté, les joueurs ont repris les entraînements, mettant un terme à la panique consécutive à l’absence collective du groupe mercredi dernier.
Une réunion entre les joueurs et les responsables du club, jeudi après-midi, serait à l’origine de ce retour,  mais le problème n’est pas  gommé!
Les séances d’entraînement jeudi et vendredi ont vu Kamel Chebli disposer de tout son effectif.

Le groupe semblait motivé afin de poursuivre les bonnes prestations fournies lors des deux dernières  journées pour réaliser une nouvelle victoire et éviter le risque d’être distancé par les deux coleaders. Chebli confiant affirme : «La victoire acquise lors de la neuvième journée témoigne de notre regain de forme, on va essayer de continuer sur notre lancée et confirmer notre bon niveau de jeu. Concernant les joueurs qui seront alignés, il n’y aura pas de grands changements par rapport au match gagné face au CAB». Pour Mkacher, «on est conscient que l’AS Marsa va essayer par tous les moyens de gagner pour faire oublier ses deux défaites consécutives. On ne laissera pas échapper les 3 points car un faux pas donnerait la chance à l’Espérance et à l’Etoile de s’échapper. Il faut cependant rester méfiant car nous évoluerons sur un terrain étroit qui va nous empêcher de développer notre jeu habituel basé sur l’exploitation des espaces et les débordements sur les deux flancs».

Même équipe
rentrante

Concernant la formation qui sera alignée par Chebli, il n’y aura  probablement pas de grands changements avec un axe central formé par Mkacher et Ben Zekri. Sur le côté gauche, c’est Toujani qui va probablement animer le jeu clubiste suite à un rendement convaincant lors des dernières apparitions.

Sur le flanc droit, le coach des «Rouge et Blanc» comptera sans doute sur Pape Touré qui a retrouvé toutes ses sensations et qui, en plus de son rôle défensif,  a montré de bonnes qualités offensives qui lui ont permis de contribuer à la large victoire acquise contre le CAB en inscrivant l’un des quatre buts de la rencontre.

Le milieu de terrain ne devra pas connaître de changement avec le quatuor Ouertani, Yahia, Sellami et Traoré, auteur d’une bonne performance lors de la journée précédente. Les regards seront fixés sur le Malien qui s’est distingué par ses buts exceptionnels qui ont fait vibrer les gradins clubistes.

Le seul changement probable est l’alignement, dès le début du match, de Selliti aux côtés de Missaoui en attaque à la place du jeune Ghannem.

Chaudes empoignades en bas de classement

ASM : Réaction urgente…

CAB : Obligation de résultat

ST : Gagner, gagner, gagner…

JSK : Confiance aux mêmes

A SFAX — CSS-EGSG 5-1 : En roue libre

A Sousse : ESS-EOGK : ESS : Une affaire de leadership

EOGK : Opération réhabilitation

Attention à la marche !

Tunisie : la RDC et l’Egypte au programme

Point de presse de Hassanafendic : : « Un programme copieux »

Championnat féminin – 1ère phase – 2e journée : Calme journée

LA PRESSE
Momo94
CITATION
Le Temps

ASM/CA (1-1)

Deux points de moins pour les Clubistes

Chasser le doute et confirmer le dernier succès de dimanche dernier. Tels étaient les objectifs de l’ASMarsa et du Club Africain.

Deux clubs cherchant à s’imposer  dans un match  auquel  on ne s’attendait guère à un niveau  technique  au moins acceptable. Il faut dire  qu’au stade  de la Marsa, il est difficile  de confectionner du beau jeu et les  gestes techniques  ne peuvent être  que rares sur une pelouse  certes verte mais qui est loin d’être en bon état.

Le match  débuta en  trombe surtout  par les  Clubistes  qui en trois minutes  faillirent  scorer à trois reprises par l’intermédiaire  de leur meilleur joueur, à savoir  Dramane  Traoré.

Le Malien  tenta  sa chance  de loin mais  son tir  du pied gauche  et en dehors des dix-huit mètres  passa légèrement  à côté (3’). Quatre  minutes plus tard, le Malien bien servi par  Yahia tira mollement  du pied droit à la droite  de Khalloufi, mais  rata de très peu la  cage. Il faut  signaler que Traoré était en position régulière  (7’). Enfin,  une  minute ne  s’était pas  écoulée et Dramane  tergiverse  après une bonne passe de Toujani. Il était  en bonne position  et aurait pu conclure  mais son  hésitation  a permis aux défenseurs  locaux  de se replacer et de lui subtiliser la balle.

Côté marsois,  on a du attendre la 35ème minute  pour assister  à une action  offensive  digne  de ce nom. C’était  pratiquement l’unique  de cette première  période :  Bouguerra de la tête place  sa balle au dessus de la transversale  après un excellent  centre de Hirech.

Enfin, dans le temps additionnel,  Selliti  excentré tire dans les nuages alors qu’il était à quelques  mètres de Khalloufi. C’est  ce que nous  ont réservé de meilleur  les 22 acteurs  présents lors de cette première  mi-temps  qui n’a  pas  atteint  un bon niveau    technique  mais était  toutefois plaisante  à voir.

En deuxième mi-temps,  le scénario  était toujours  le même avec un Club Africain qui attaque,  porté carrément vers l’offensive  et un Avenir local se souciant  plutôt  de défendre.

Déjà vers la 47ème minute, Traoré toujours lui mais  loin de sa forme habituelle, rate une bonne occasion  après un  bon service  de Sellami.

A la  52ème minute, Selliti  déclenche un  boulet  de canon des dix-huit mètres  et c’est le poteau gauche  qui et venu  supplée Khalloufi.

Ce dernier a eu  son vrai moment de gloire à la 57ème minute en parant  un penalty de Sellami. Un tir au but  très contesté par les locaux  et pourtant  la faute sur Selliti  était  évidente. Trois minutes  plus tard Sellami  aurait pu se racheter  mais son tir  sur coup-franc  frôla  le poteau droit  de Khalloufi  (60’).

La délivrance    est venue par  l’intermédiaire  de l’incontournable  Dramane. Le Malien  anticipa  un centre de Yahia. Khalloufi était  pour l’occasion hors  sujet  après sa sortie  hasardeuse. Traoré  n’a eu aucune difficulté  pour mettre le cuir dans les filets  (73’).

Le Club Africain  aurait pu se mettre  définitivement à l’abri  mais Selliti échoua  lamentablement  en se présentant seul devant Khalloufi  qui annihila  un but tout fait (75’). Le gardien  marsois a  eu le geste  qu’il fallait  pour permettre  à ses coéquipiers d’espérer  encore.  Ces derniers ont  osé montré le nez, se sont  créés quelques  situations favorables  et un corner bien tiré par Youssef Mouihbi  au premier poteau, Hammadi  Jridi anticipa  tout le monde  et trouva l’angle opposé laissant  Boumnijel  sans réaction (82’). Une égalisation  inespérée  pour un Avenir qui aurait pu commettre un vrai hold-up dans le temps  additionnel. Mouihbi  après une passe  dans le dos  de la défense  clubiste,  de Bouguerra, rate de peu le cadre  alors qu’il était  légèrement  excentré et seul devant Boumnijel (90’). Mais un  nul devrait rendre heureux  toute la famille marsoise  et  surtout son entraîneur  Ali Selmi  dont on dit  qu’il était  sur un siège  éjectable avant le match.

L’ASMarsa  s’en tire ainsi  à bon compte face à un Club  Africain qui a créé plus  d’une occasion.

Les Clubistes  ont souffert  du marquage  imposé par Hammami  sur  Traoré en particulier et de l’attitude  défensive des locaux en général.

Deux points  de perdus  pour les « Rouge et  Blanc »  dans un match qu’ils auraient du gagner  et les joueurs n’ont qu’à  s’en prendre qu’a eux-mêmes. Enfin, on  n’oubliera  pas de s’interroger  sur la prestation  de l’homme  en noir qui a  eu des balbutiements dignes d’un novice  ou es-ce tout simplement  de vieux souvenirs  qui ont refait surface ?...

Mourad AYARI

•Stade  Chtioui de la Marsa

•Public nombreux

•Pelouse (mal en point)

•Arbitrage incohérent  de Nabil Aguir

•Buts de  Traoré (73’) pour le CA, égalisation de Mouihbi (82’) pour l’ASM.

•Avertissements : Bouguerra  (ASM), Sellami (CA)

•Formations :

ASM : Khalloufi, Touati, Hammami (Jlidi 79’), Ghazouani, Ben Chrouda, Guitouni, Hirech (Bouchhioua 67’), Rachid  (Mouihbi 59’), Bouguerra, Jridi, Nachi.

CA : Boumnijel, Touré, Toujani (Karoui 90’), Ben Zekri, Mkacher,  Ouertani, Ben Yahia, Missaoui (Keïta  70’), Sellami (Hichri 84’), Traoré, Selliti.
MKS
CITATION
A LA MARSA — ASM-CA 1-1

Résultat équitable 

Jouant à leur juste valeur, Marsois et Clubistes n’ont pas pu se départager
Stade Chtioui. Beau temps. Public nombreux. Arbitrage de Nabil Aguir, assisté de Mohamed Kaisi et Salah Ben Rgaya. ASM et CA font match nul.
1-1 (0-0). Buts marqués par Dramane (75’) pour le CA et Jeridi (86’) pour l’ASM.
ASM : Khalloufi, Nachi, Ben Chrouda, Hammami (Jelidi 79’), Guitouni, Ghazouani, Touati, Jeridi, Bouguerra, Rachid (Mouihbi 59’), Hirech (Bouchhioua 67’).
CA : Boumnijel, P. Touré, Toujani (Karoui 92’), Ben Zekri, M’Kacher, Ouertani, Ben Yahia, Missaoui (Keita 71’), Sellami (Hichri 83’), Dramane.

Le match ASM-CA a drainé une foule qu’on n’a pas souvent l’habitude de voir au stade Abdelaziz-Chtioui. Les supporters marsois venus encourager leur équipe, en quête d’un résultat positif après la débâcle de  mercredi à Kairouan, ont rejoint un public clubiste venu comme à son habitude en  masse.
Les visiteurs sont entrés dans le vif du sujet. A peine trois minutes jouées que Dramane commence à faire des siennes, mais son tir passe à côté de la cage. L’attaquant clubiste revient à la charge trois minutes plus tard. Servi par Ben  Yahia, sa balle frôle le montant droit des buts.
Si les Clubistes optent carrément pour l’offensive, ce n’était pas le cas de leurs rivaux.

Les locaux
observent

En effet, les banlieusards se contentent de gérer le rythme du jeu imposé par leur adversaire. De surcroît, les «Rouge et Blanc» ont dominé territorialement, notamment au niveau de l’entrejeu.
Alors qu’on s’approchait de la fin de la première période jeu, les Marsois commencent à sortir de leur réserve et se créent des occasions.
Bouguerra, sur la gauche, centre pour Hirech, dont le tir de la tête passe légèrement au-dessus  (36’) de la cage.

Changements
judicieux

Après la pause, les débats reprennent avec la même lenteur. Les Clubistes continuent à multiplier les tentatives et obtiennent un penalty incontestable que rate Sellami (57’).

Les deux entraîneurs opèrent des changements.  Missaoui remplacé par Keita dans le camp clubiste, Bouchhioua et Mouihbi suppléent respectivement Hirech et Rachid côté marsois.
Les changements apporteront plus d’animation, mais surtout de l’efficacité à l’attaque.

A la 74’, suite à une remise de jeu, servi par Ben Yahia, Traoré d’une reprise de la tête lobe Khalloufi et ouvre la marque au profit du CA.
Les Clubistes croyaient ainsi tuer le match, mais les Marsois ne l’entendaient pas de cette oreille. A la 85’, suite à un corner, Jeridi égalise de la tête.
A la 90’, Mouihbi s’infiltre sur la droite, mais son tir croisé à ras de terre frôle le montant droit de la cage de Boumnijel.
Obtenir un nul est un résultat positif pour les Marsois, mais qui n’arrange pas les affaires des Clubistes au classement.
Une note au passage : la prestation de l’arbitre Nabil Aguir, contesté et hué par les supporters marsois, laisse à désirer.

Walid NALOUTI
Momo94
CITATION
La Presse

En marge du match ASM-CA

K. Chebli : «Nous n’étions pas réalistes»
A. Selmi : «Un point précieux»

Les matches ASM-CA  étaient plus équilibrés, dans le temps, que celui d’avant-hier. C’est que le CA a nettement dominé son vis-à-vis sur l’ensemble du match, ratant au passage plus de 5 occasions nettes et faciles et, le plus important, ratant deux points précieux au classement qu’il regretterait plus  tard.
En revanche, l’ASM a en fait gagné un point précieux comme le dit Ali Selmi et compte tenu de l’évolution de la partie. Handicapée par quelques absences et victime du marathon africain (coupe de la CAF), l’ASM a paru moins virulent qu’avant.
Après la défaite face à la JSK, tous les Marsois craignaient la venue du CA. Jusqu’à la 86’, les Clubistes avaient une certaine maîtrise de la partie,  surtout après le but de Traoré. Physiquement, les Marsois avaient du mal à remporter leurs  duels et à inquiéter la défense clubiste (qui a besoin d’un renfort urgent). Il a fallu que le CA doute un peu et recule, afin de préserver ce petit but, pour que Bouguerra et ses coéquipiers repassent à l’attaque  et égalisent. Ce match  s’est métamorphosé dans les dernières 10’ où tout s’est joué. Le fléchissement clubiste n’a fait que motiver les locaux. Au bout du compte, le CA perd deux points, alors que l’ASM en  gagne un.

CA : frustration justifiée

Les Clubistes ont raison d’être déçus en fin de partie. Pour un club qui joue pour le championnat, la victoire est impérative pour rester en contact avec le leader «sang et or».
Les Clubistes se sont contentés d’un petit point et en ont donc perdu deux par rapport à l’EST.
Quant au comportement du CA dans cette partie, on peut le scinder en deux actes. Le 1er acte a duré presque 85’ où les Clubistes ont largement dominé le match et  «excellé» dans l’art de manquer l’immanquable. Le 2e acte a coïncidé avec le fléchissement du CA. Même Dramane Traoré  — malgré un but marqué — n’a pas trouvé son sens de la réussite habituel. La grève du milieu de la semaine a-t-elle eu des effets néfastes sur l’esprit des joueurs et sur leur    concentration ? Sinon, comment expliquer cette grande quantité de buts ratés. Selliti, Traoré, Sellami et Missaoui ont à eux seuls loupé pas moins de 5 buts. C’est vrai que le CA, grâce à la présence de Oussama Sellami, très efficace dans le rôle de meneur de jeu, a pu maîtriser la zone médiane, mais dominer et se créer des occasions, n’est pas tout. Il a fallu une erreur à l’axe de la défense et d’un K.-O. raté par Selliti, pour que la victoire se transforme en chimère.
«Vous avez vu que le match était presque à sens unique en notre faveur. Nous étions largement capables de revenir avec une victoire, mais notre tort a été de ne pas tuer le match à 1-0. Après le but de Traoré et le ratage de Selliti, nous avons reculé pour préserver cette avance. A 2-0, l’adversaire n’aurait plus été capable de revenir. Dans l’ensemble, je remercie mes joueurs pour avoir accompli leur devoir. A défaut d’être réalistes, nous avons raté la victoire», commente Kamel Chebli. La prestation de Pape Touré, Lassaâd Ouertani et Oussama Sellami a été très convaincante.
D’ailleurs, on a été  étonné après le changement de Sellami et la rentrée de Hicheri, Sellami était garant d’une bonne possession de balle. Avec trois défenseurs axiaux, les Clubistes ont encaissé un but facile sur corner. Jusqu’à quand  les erreurs de l’axe  défensif? Entre-temps, le CA perd encore deux points. C’est ce que l’histoire retiendra.

ASM : avec les moyens du bord

Ali Selmi et tous les Marsois ont raison de jubiler après l’égalisation inesperée de Jéridi. C’est vrai qu’après un match difficile où ils n’ont pu menacer Boumnijel qu’à deux reprises, marquer à quelques minutes de la fin, ça ne fait que renforcer la confiance et la motivation. C’est un point  en or compte tenu de la physionomie du match et compte tenu de tous les contretemps qui ont marqué le quotidien de l’équipe (élimination en coupe de la CAF, défaites en championnat, cascade de forfaits et de blessures).
Ali Selmi y va tout droit : «C’est un point hyper précieux pour l’ASM en ce moment où les résultats ne suivent pas. Nous n’avons pas été très actifs en attaque, car l’adversaire s’engageait  avec toutes ses forces. J’ai supervisé le CA à plusieurs reprises. C’est pourquoi j’ai opté pour un marquage strict sur Traoré et sur Ben Yahia. Cela a freiné l’élan clubiste, mais je n’oublierai pas le sursaut d’orgueil de mes joueurs. Au moment où le CA s’apprêtait à gagner, nous avons pu revenir et nous permettre même le luxe de rater la victoire vers la fin. Je crois que ce résultat nous permettra de rebondir en championnat. C’est une sortie honorable face à un grand de l’épreuve. Il fallait savoir gérer ce match difficile, nous l’avons fait».
Le système de jeu marsois était simple. Renforcer le bloc défensif avec le plus grand nombre de joueurs et tenter de contrer par les passes à trois et les débordements sur le couloir droit. Le nul ne doit pas occulter les difficultés offensives de l’ASM. Hormis Bouguerra, Hammami, Mouihbi et Touati n’étaient pas en mesure de porter le danger devant. Les Marsois ont réussi à neutraliser Dramane Traoré avec ce marquage strict de Hammami qui a empêché le Malien de réussir ses courses et ses débordements ravageurs. En le faisant, l’ASM a atténué le danger du Malien qui n’était pas de surcroît en grande forme. Les Marsois n’ont pas trop à analyser cette partie.
L’essentiel, c’était  de gignoter le nul dans des conditions difficiles. Le retour du cycle marsois? On verra. Pour terminer, on dira que Nabil Aguir, l’arbitre du match, a été fort contesté par les Marsois. Ses décisions furent parfois erronnées. Mieux, il pouvait gérer quelques détails avec plus de rationalité et éviter que le match ne dérape.

Rafik EL HERGUEM
Soufa
CITATION
مستقبل المرسى ـ النادي الافريقي (1 ـ 1): في رمضان تصوم أىضا الأقدام

* مستقبل المرسى:
جاسم الخلوفي، محمد التواتي، زياد الهمامي (الجليدي)، نزار الغزواني، بن شرودة، القيطوني، بوقرة، حمادي، الجريدي، خالد الحيرش (بوشهيوة) أيمن الرشيد (المويهبي)، عدلي الناشي.
* النادي الافريقي:
علي بومنيجل، باب توري، رمزي التوجاني، محمد المكشر، يامن بن زكري، الورتاني، وسام يحيى، اسامة السلامي (الهيشري)، درامان، الميساوي (جيل) السليتي.
ـ تحكيم: نبيل عقير بمساعدة محمد القيسي وصالح بن رقية.
لقاء مستقبل المرسى والافريقي بالامكان ان نطلق عليه مقابلة الفرص المهدورة حيث فرط الافريقي في 6 أهداف تقريبا (4 وجها لوجه وضربة جزاء وكرة على القائم) في حين اهدر مستقبل المرسى بعض الفرص الواضحة في نهاية اللقاء وخاصة بعد ان سجل هدف التعادل.
نقطة فنية
توجهات المدربين كانت متباينة في هذا اللقاء ربما بحكم وضعية الفريقين. لان الافريقي قادم من انتصار عريض على النادي البنزرتي وأداء حسن والمستقبل قادر من هزمه في القيروان وأداء مهزوز. ولذلك انطلق الفريق المحلي مدافعا والضيف مهاجما وتواصل هذا السيناريو على امتداد 80 من اللقاء تقريبا حيث عول الافريقي على نفس تشكيلة الجولة الماضية وعلى نفس الرسم ايضا في حين عول المستقبل على تشكيلة متوازنة ولكن مع التركيز على الواجب الدفاعي وفرض علي السلمي المراقبة الفردية عن قرب على ابرز عناصر الافريقي واحيانا على كل العناصر بمن في ذلك اللاعبين ذوي النزعة الدفاعية مثل وسام يحيى الذي كان يجد امامه دائما محمد التواتي. وحتى اللاعبين الذين ينشطون في المنطقة الامامية بالنسبة الى المستقبل كانت لهم مهمة دفاعية ونذكر من هؤلاء ايمن الرشيد الذي مكلفا بالعودة مع توري وبوقرة الموجودة دائما بجانب السلامي.
هذه الخطة الدفاعية كانت بالنسبة الى المستقبل سلاحا ذا حدين اذ حافظ بفضلها على امتصاص هيجان الافريقي ولكن هذا الاخير كان بامكانه تسجيل ثلاثية بدت واضحة على امتداد الشوط الاول فقط.
دقائق ساخنة
ـ دق 7: تمريرة من وسام يحيى الى درامان الذي وجد نفسه في وضعية وجها لوجه لكنه اهدر الفرصة على غير عادته.
ـ دق 9: درامان مرة أخرى في نفس الوضعية صوّب خارج المرمى.
ـ دق 36: اول فرصة من مستقبل المرسى والحيرش صوّب بالرأس فوق العارضة.
ـ دق 45: عمل ممتاز من السلامي ولكن السليتي فضل القوة وصوّب فوق العارضة.
ـ دق 46: الميساوي يتسرب من الجهة اليمنى ويطالب بضربة جزاء بعد سقوطه في منطقة الجزاء.
ـ دق 47: السلامي يمهد الى درامان وهذا الاخير اهدر الفرصة مرة أخرى.
ـ دق 53: السليتي صوّب بقوة على القائم الايسر للحارس الخلوفي
ـ دق 54: الميساوي صوّب بقوة ولكن كرته اصطدمت بالدفاع وكادت تغالط الحارس.
ـ دق 57: كرة من السلامي الى السليتي الذي سقط داخل مناطق الجزاء والافريقي مرة أخرى لم يستفد من ضربة جزاء اهدرها السلامي.
ـ دق 61: مخالفة على خط 18 مترا نفذها السلامي مرة أخرى بجانب المرمى.
ـ دق 71: السلامي مرة أخرى جرب التصويب عن بعد والخلوفي تصدى.
ـ دق 74: وسام يحيى وزع من الجهة اليمنى ودرامان سجل هذه المرة بالرأس.
ـ دق 75: كرة ممتازة من درامان الى السليتي الذي وجد نفسه في وضعية وجها لوجه ولكنه اهدر فرصة اخرى سهلة.
ـ دق 84: ركنية للمستقبل نفذها المويهبي وحولها الجريدي الى هدف.
ـ دق 90: المويهبي وجدنفسه في وضعية وجها لوجه وصوّب بجانب المرمى.
كيف اهدر الافريقي كل تلك الفرص؟
الافريقي قدّم عرضا جيدا عموما وخاصة من حيث حجم اللعب والفرص المتوفرة وطريقة اللعب ولكنه اهدر اغلب الفرص الواضحة جدّا والمتنوعة (بعد هجمة منظمة او تصويب او كرة ثابتة مثل ضربة الجزاء) والسؤال الذي يجب ان يطرح هنا: لماذا ضاعت كل تلك الفرص؟
الحقيقة ان لاعبي الافريقي لعبوا باضطراب واضح، وربما بخوف من ردة فعل الجمهور بعد احداث الاسبوع الماضي وافتقد اللاعبون الثقة اللازمة وبدا واضحا ان المشاكل التي كان يعاني منها السليتي مثل عدم الجاهزية على المستوى الذهني بسبب عدم وضوح الرؤية امامه اصبح يعاني منها اغلب اللاعبين وهذا امر منتظر لان الافريقي يعرف عديد المشاكل ـ بمعدل واحدة في كل اسبوع تقريبا ـ واذا كان المردود العام وآلية تنقل الكرة بين اللاعبين لم تتغير فإن غياب التركيز اثر على النجاعة وحرم الافريقي من انتصار سهل جدا.
السلامي والتواتي
برز عديد اللاعبين خلال هذا اللقاء مثل عدلي الناشي من المستقبل الذي كان في مهمة صعبة من الجهة اليمنى لهجوم الافريقي وأوقف كل الراغبين في المرور من هناك وكذلك حمادي الجريدي الذي كان وراء اغلب اهداف المستقبل في الجولات الاخيرة ونزار الغزواني صاحب المردود المنتظم ولكن الامتياز في تشكيلة المرسى كان لمحمد التواتي. اما في صفوف الافريقي فقد برز السلامي الذي تراجع أداء الفريق كثيرا بخروجه ووسام يحيى وبن زكري وباب توري.
الهيشري لبوشهيوة
المدرب كمال الشبلي كان ينوي التعويل على وليد الهيشري في محور الدفاع حتى يمكنه التصدي لأيمن بوشهيوة في الكرات الفضائىة ولكن هذا الاخير كان بديلا وبمجرد ونزوله اقحم الهيشري ولكن التصويب بالرأس جاء من لاعب لا يتمتع بالقامة الطويلة وبعد خطإ في المراقبة في الكرات الثابتة.
المستقبل يحسن الخروج من «الغصرات»
مستقبل المرسى تحت قيادة علي السلمي يحسن الخروج من «الغصرات» ولولا هذه الميزة لتكبد هزيمة اخرى بعد هزيمة القيروان ولساءت الاحوال. وقد لعب الفريق باندفاع كبير وبرغبة ايضا وبلحمة واضحة.
إيجابي
الحضور الجماهيري المكثف وخاصة من جانب الافريقي الذي فاق جمهور الفريق المحلي بكثير والذي أكد ان وفاءه لفريقه لا يقارن ولكن مسؤوليه كثيرا ما يخذلونه وكثيرا ما يتسببون في عديد الأزمات.
سلبي
كثرة الاحتجاجات على التحكيم رغم ان قرارات نبيل عقير لم تؤثر على النتيجة وكانت عادلة في أغلبها الا في بعض الجزئيات البسيطة جدا مثل المخالفات والتي لم يستفد منها اي فريق.

قالوا عن اللقاء

* كمال الشبلي :
قدمنا مستوى جيدا عموما وخلقفا عديد الفرص وكان بالامكان أن نحقق انتصارا عريضا ولكن أهدرت أغلب الفرص ولذلك نحن مطالبون بمزيد العمل.. أداء الافريقي تحسن ولا بد من العلاج العاجل لمسألة اهدار الفرص.
* علي السلمي :
في البداية كانت السيطرة للافريقي الذي تحصل على عديد الفرص لأنه أفضل منا كرويا وله عديد المواهب ولكن بعد ذلك وخاصة بعد أن تقدّم في النتيجة لم تكن لنا خيارات عديدة وتقدمنا الى الهجوم وعدلنا الكفة وأهدرنا فرصة واضحة في نهاية اللقاء.

* فرج الفجاري
Soufa
CITATION
A.S.M. - C.A. (1 - 1) : De la bastonnade à l’escapade

Drôle de match que celui ayant mis aux prises Marsois et Clubistes tunisois. Ayant manqué de peu d’infliger un vrai carton, les Rouge et Blanc s’en sont finalement sortis avec un nul heureux.

Les Aveniristes, qui déploraient l’absence de Jerbi et Boussif, ont récupéré un grand nombre de leurs blessés. Mais ces derniers comme Hammami et Mouihbi n’étaient pas en pleine possession de leurs moyens. Toutes ces contrariétés ont obligé Ali Selmi de prôner une relative prudence, d’autant plus que le vis-à-vis dispose de la meilleure attaque du championnat. C’est ainsi qu’en phase défensive, les Marsois ont opté pour un marquage à la culotte des joueurs de base clubistes, Hammami sur Traoré, Bouguerra sur Sellami et Touati sur Ben Yahia, outre le verrouillage des couloirs, notamment le côté gauche marsois où Missaoui piquait continuellement des sprints balle au pied. Cette mise en place s’est avérée globalement probante, mais c’est au niveau de l’axe que ça a tiqué, comme l’indiquent les multiples occasions clubistes dans une position axiale. En redéploiement offensif, le jeune Touati, qui progresse régulièrement, et Jeridi avancent d’un cran pour mieux soutenir les avants Hirech et Rachid, outre l’aide constante des récupérateurs Bouguerra et Hammami et des latéraux Ghazouani et Nachi. C’est ainsi que les Marsois ont pu contenir les assauts de leurs adversaires, avec assez souvent un brin de chance. Et leur mérite est de n’avoir pas cédé le pas après le but encaissé, terminant même en force, manquant même de réaliser un parfait hold-up, par Mouihbi notamment, qui ne se serait nullement apparenté à du vol.
Les Clubistes, pour leur part, ne pourront en vouloir qu’à eux-mêmes. Et dès les premières minutes, Traoré aurait pu donner au match une tournure nettement avantageuse à son équipe. Mais, contrairement à son habitude, il rate des buts faciles, deux au moins, dans les 10’ initiales. Globalement, la défense et la récupération ont fourni une prestation honnête. De plus, au niveau de l’orchestration offensive, Sellami, le meilleur clubiste sur terrain, a été étincelant de brio, en distillant de précieuses balles génératrices de situations de jeu très favorables. Et les présents furent agréablement surpris par sa fraîcheur physique, contrairement à ses camarades de l’attaque, comme vidés de toute substance. Et si Traoré fut l’auteur d’un ratage montre, Selliti donnait l’impression de traîner une boule d’acier, sauf sur son tir sur le poteau (51’). Quant à Missaoui, il a intérêt à faire sérieusement son auto-critique et à se persuader du caractère tout à fait inopérant de ses longues et interminables chevauchées balle au pied. Un dribble ou plus, dictés par la situation du jeu sont les bienvenus, pour peu qu’ils soient au service de la collectivité. Mais s’entêter de la sorte à accaparer stérilement le ballon, c’est d’une totale inanité. Par ailleurs, et après le but égalisateur de l’A.S.M, les Clubistes ont totalement baissé les bras. La grève d’un jour observé par les joueurs, a-t-elle été dommageable sur le plan physique et celui de l’influx nerveux? Le changement de Sellami à (1-0) s’imposait-il vraiment? Toujours est-il que le C.A a paru emprunté et très laborieux par rapport à ses précédentes sorties. Un mot enfin sur l’arbitrage de Aguira. Il fut tout simplement folklorique à la lumière de deux penalties non sifflés d’un côté et de l’autre, un autre accordé injustement et surtout des erreurs d’appréciation en cours de jeu qui ont notamment lésé les Marsois. En somme, une parité finalement équitable.

Formations

* A.S.M: Khalloufi, Ghazouani, Ben Chrouda, Guitouni, Nachi, Bouguerra, Hammami (Jlidi 78’), Touati, Jeridi, Rachid (Mouihbi 58’), Hirech (Bouchhioua 66’).

* C.A: Boumnijel, Touré, Ben Zekri, Mkacher, Toujani, Ouertani, Ben Yahia, Sellami (Hichri 82’), Missaoui (Keïta 71’), Selliti (Karoui 90’).

Wahid SMAOUI
Momo94
CITATION
Essahafa

مستقبل المرسى ـ النادي الافريقي (1/1)

السلمي (ممرن المرسى): نقطة ثمينة... ومردود مشجّع

الشبلي (مدرب الافريقي): ...بسبب غياب الواقعية في الهجوم

ملعب الشتيوي ـ طقس جميل ـ جمهور غفير ـ تحكيم نبيل عقير.

الانذارات: الغزواني وبوقرة (المرسى) ـ الهدفان: تراوري د75 للافريقي والجريدي و85 للمرسى.

مستقبل المرسى: الخلوفي ـ الغزواني ـ الناشىء ـ بن شرودة ـ القيتوني ـ الهمالي (الجليدي) ـ التواتي ـ بوقرة ـ الجريدي ـ الحيرش (بوشهيوة) رشيد (المويهبي).

النادي الافريقي: بومنيجل ـ توري ـ التوجاني (القروي) ـ المكشر ـ بن زكري ـ الورتاني ـ بن يحيى ـ الميساوي (كايتا) ـ السلامي (الهيشري) تراوري ـ السليتي.

هل تعكس النتيجة النهائية مجريات اللقاء؟ قطعا لا ذلك ان النادي الافريقي كان أقوى فرديا ومن حيث «الصنعة» وكذلك من حيث أحداث الخطر على مرمى الخلوفي... زملاء بومنيجل وبمنطق ما حدث على الميدان من أداء وفرص وهجومات كانوا الأقرب الى الفوز بل أننا لا نبالغ اذا قلنا أنهم لم يعرفوا كيف يفوزون... باعتبار قلة النجاعة وغياب الواقعية في الهجوم... كما ان بعض اختيارات الممرن الشبلي اثر الهدف الاول لم تكن موفقة... فقد كان من المفروض ان يدعم الفريق قدراته الهجومية لا أن يعمل على المحافظة على تقدمه الطفيف!! أما المستقبل فإنه صمد الى النهاية ولم ييأس وهذا في حدّ ذاته إنجاز خاصة وان الفريق يمرّ بمرحلة صعبة بفعل الاصابات والغيابات والارهاق الذي انتابه من جراء ماراطون المقابلات التي خاضها فضلا عن غياب «الفورمة» عن عدة ركائز... المستقبل أظهر قوة شخصية واضحة وصلابة ذهنية تستحق الإعجاب وآمن بحظوظه الى آخر لحظة وكاد يخرج فائزا قبل ثوان من النهاية لولا سوء الحظ الذي رافق محاولة المويهبي... والمستقبل لعب حسب امكاناته الراهنة ولا يمكن مطالبته بأكثر مما أعطى وقدم... عكس الافريقي الذي لم يستغل كما ينبغي قدراته وامكاناته الفنية والبشرية الضخمة!.

ماذا أصاب الحكم عقير؟

المباراة كانت حماسية ولم تخل من بعض المشاهد والحركات التي لا تشرف لاعبين محترفين وهو ما اضطر عديد المسؤولين فضلا عن مدربي الناديين للتدخل أكثرة من مرة لتهدئة الخواطر... وكل هذا بسبب بعض القرارات غير الصائبة من الحكم عقير الذي صعّب المهمة على نفسه وقام بهفوات تقييميّة عديدة ساهمت مباشرة في تشنج أعصاب اللاعبين والمسيّرين والجمهور... والمفروض وخاصة بالنسبة لحكم بهذا المستوى ان تحضر الحرفية والدهاء وخاصة القدرة على إراحة اللاعبين ذهنيا ونفسانيا... لا أن يكون هو المستفزّ!!.

أهم الفرص

دق7: بن يحيى يمهّد لتراوري الذي انفرد بالخلوفي لكنه أخفق في التهديف.

دق9: تراوري يعجز مجددا عن التهديف اثر امداد ممتاز من المكشر ويخطئ المرمى.

دق 37: بوقرة يوزع والحيرش بالرأس يغالط بومنيجل لكن الكرة تمرّ فوق العارضة.

د40: مجهود فردي ممتاز من التواتي مشفوع بتسديدة صدها بومنيجل.

د45: فرصة واضحة للافريقي والسليتي يخطىء المرمى.... بعد ان اختار الحل الفردي رغم وجود تراوري في موقع جيد...

د48: فرصة جيدة لتراوري اثر توزيعة من السلامي لكن تسديدته ضعيفة.

د53: السليتي يصوّب والقائم يصدّ الكرة...

د57: تدخل غير شرعي مع السليتي وضربة جزاء نفذها السلامي والخلوفي يتصدى لها...

د62: مخالفة مباشرة بامضاء السلامي والكرة تمرّ محاذية للقائم.

د72 و74: تصديان جيدان من الخلوفي اثر تصويبتي السلامي والسليتي.

د75: تراوري يغالط الخلوفي بالرأس اثر خروج غير موفق من حارس المرسى (0/1).

دق 76: الخلوفي يتألق ويحرم السليتي من تدعيم تقدم الافريقي.

د85: المويهبي ينفذ ركنية والجريدي بالرأس يعدل النتيجة.

د90: فرصة المباراة ومحاولة جرىئة من المويهبي لكن الكرة تحظى المرمى بقليل....

«برافو» للخلوفي والتواتي والورتاني وتوري

رغم انه قام بهفوة فادحة كانت وراء هدف تراوري وذلك بسبب ثقته المفرطة في نفسه فان جاسم الخلوفي كان متألقا وحاسما اكثر من مرة... ولاشك انه ساهم وبقوة في خروج ناديه بنقطة ثمينة... ولعل أفضلية الخلوفي على بقية حراس النخبة ان مردوده منتظم.... ومن جهة اخرى قدم محمد التواتي مردودا ممتازا وكان حاضرا وبنجاعة في كل المواجهات كما أنه أتقن دوره الهجومي اثر افتكاك الكرة وكان أفضل عنصر في ناديه بفضل حضوره البدني والذهني ولياقته البدنية الجيدة.... ومن جانب الافريقي برز الورتاني الذي خاض مباراة دون اخطاء وساهم في تفوق فريقه في وسط الميدان... كما تألق توري وتفوق في كل المواجهات المباشرة مع لاعبي المرسى دون ان ننسى دعمه المنتظم للهجوم...

ماذا قال المدربان؟

علي السلمي (ممرن المرسى): أعتقد أننا كسبنا نقطة ثمينة ضد منافس من الحجم الثقيل وفي ظرف صعب نظرا للغيابات الهامة والاصابات في صفوفنا فضلا عن الارهاق اثر ماراطون المباريات (كأس افريقيا والبطولة) وهو ما جعلنا نشك في قدراتنا في بعض الاحيان.... ولكنني اعتقد ان المردود المقدم ضد الافريقي وفي هذه الظروف مشجع ومطمئن.. وبعد شهر رمضان سوف تتحسن ظروفنا وقدراتنا وسيكون الاداء افضل... ومثلما لاحظتم فقد كانت هنالك قرارات غير صافية من الحكم شنجت اعصاب الجميع... لقد درسنا الافريقي جيدا وكان لزاما علينا ضرب محاصرة فردية على ابرز لاعبيه وامتصاص نقاط قوته... ورغم اننا تخوفنا اثر تقدم المنافس فان ابنائي لم يرموا المنديل بل انهم انهوا المباراة بقوة بعد ان اعطاهم هدف التعـادل شحنة معنوية اضافية.

كمال الشبلي (ممرن الافريقي): فريقي هيمن وسيطر وتحكم في مجريات المباراة من البداية الى النهاية وقد سنحت له عديد الفرص الواضحة لكن النجاعة خانتنا وقد كان بامكاننا حسم أمر المباراة مرارا عديدة وخاصة اثر هدف تراوري حيث سنحت للسليتي فرصة ذهبية لكنه اضاعها... واثر ذلك يباغتنا المنافس اثر كرة ثابتة ويعدل.... فنخسر نقطتين كانتا في متناولنا، ابنائي أعطوا بلا حساب وكانت سيطرتهم واضحة ولا يمكنني ان اطالبهم بأكثر من ذلك لكن الواقعية غابت في الهجوم وهذا محيّر... المستقبل لعب من اجل تفادي الهزيمة وكسب نقطة ثمينة لأننا اضعنا الفوز من ايدينا.... فعندما تهدر ضربة جزاء وتضيع اربعة او خمسة أهداف واضحة لا يمكننا في النهاية ان ننتصر!!.
Momo94
CITATION
Le Temps

CA: Le choc contre l'ESS en point de mire

Toute une semaine pour remettre l'équipe à flot

Le Club Africain compte désormais quatre points de retard sur le leader espérantiste. Ils auraient pu être plutôt deux, au vu du déroulement du match contre l'ASMarsa.

Les "Rouge et Blanc" ont fait cavalier seul quatre-vingt dix minutes durant, ils se sont créé  plusieurs occasions de buts, ils ont même raté un pénalty par l'intermédiaire de Oussama Sellami .

Les coéquipiers  de Dramane ont copieusement dominé leurs adversaires donnant parfois  l'impression de se promener. Ils ont même  ouvert le score en deuxième mi-temps, à un moment propice qui aurait pu les libérer et les inciter à porter l'estocade finale pour éviter une réaction des banlieusards.

En fin de compte, le Club Africain n'a récolté qu'un  tout petit point de son court déplacement à la Marsa. Une récolte en aucune façon à la mesure des efforts physiques consentis par tous les joueurs.

Kamel Chebli en est le premier désolé et  il l'a explicitement déclaré tout juste après la rencontre: "C'est un match que nous aurions dû remporter. Mes joueurs ont raté des buts tout faits. Les occasions se sont multipliées et on aurait pu marquer six buts.

Selliti et Dramane ont raté des occasions des plus nettes et ce n'est  pas dans leurs habitudes".

Un match nul qui n'arrange en aucune manière les affaires du Club Africain et Kamel Chebli en convient: "Nous avons perdu aujourd'hui (dimanche) deux points et nous risquons de les regretter  lors du décompte final". C'est ce qu'il faut retenir  du dernier match du Club Africain qui a raté l'essentiel , à savoir les trois points de la victoire et surtout le fait d'augmenter le capital  confiance de ses joueurs pour la suite de la compétition, pour sa prochaine sortie en championnat qui lui proposera une Etoile Sportive du Sahel  avec la tête ailleurs.

Un autre test grandeur nature pour les protégés de Kamel Chebli qui ont deux points de retard sur leur prochain adversaire.

Une semaine pour préparer son équipe à ce choc de la onzième journée pour Kamel Chebli. Un temps amplement suffisant pour oublier le semi -échec  de la Marsa et regarder devant soi.

Et puis , il faut se le dire, le prochain CA-ESS sera spécial , il nous rappelle celui de l'année dernière qui a coûté très cher aux Etoilés: tout simplement le titre de champion de Tunisie. Un match que l'Etoile abordera sous le signe de la revanche même  si nous  restons persuadés que ses joueurs auront la tête ailleurs, diminué par le duel physique qu'elle aura livré samedi dans le cadre du match aller de la finale de la champion's-League.

En outre, les coéquipiers de Boumnijel  seront en quête de rachat après le nul de la Marsa. Traoré, Selliti, Yahia... et surtout Sellami auront à cÏur d'offrir à leurs supporters une victoire face à un concurrent direct dans la course au titre et pour démontrer à tout le monde qu'ils sont toujours là.

Mourad AYARI
Momo94
CITATION
Elchourou9

النادي الإفريقي: حضر المال... وغاب الانتصار... لماذا؟

كان السيد الشريف باللامين عند وعده عندما حضر مساء السبت إلى الفندق الذي يقيم به النادي الإفريقي بضاحية قمرت وسلم اللاعبين بنفسه جزءا هاما من مستحقاتهم المالية المتخلدة بذمة النادي والحقيقة نقول إن السيد الشريف باللامين كان عند وعده لكن لنسأل لماذا يتحرك المسؤولون دائما في الوقت الضائع أو لم يكن من الممكن أن توفر الهيئة المبلغ المالي للاعبين في الوقت والزمن المحددين لا تحت الضغط مثلما حدث مؤخرا...
ورغم حصول اللاعبين على جزء من المستحقات إلا أن الفريق فشل في تحقيق الفوز رغم أن الفرص كانت كثيرة جدا ويبدو أن حالة التوتر والنرفزة حالت دون اللاعبين والتجسيم حتى للفرص السهلة بما في ذلك ضربة الجزاء المهدورة من طرف أسامة السلامي.
مسؤولية من؟
يمكن التأكيد أن الظروف عاندت النادي الإفريقي كثيرا وطويلا في الأسبوع الماضي فإلى جانب الإضراب الذي أثر كثيرا على تركيز الفريق وما عاشه الجميع من حالة ترقب وتوتر فقد عرف الإفريقي في الحصة الأخيرة «نصف إضراب» تقريبا عندما وصل الجهاز الفني صحبة اللاعبين إلى الملعب الفرعي بالمنزه لإجراء الحصة الأخيرة والتي لا تتجاوز الساعة لكن حدثت مفاجأة كبيرة وغريبة في نفس الوقت حيث تأكد أن الكرات المخصصة للتمارين كانت موجودة وقتها في رادس ليسيطر الغضب على الجهاز الفني واللاعبين لفترة طويلة ولاندري من يتحمل هذه المسؤولية؟
المهم أن المدرب وكذلك اللاعبين لا يتحملون المسؤولية في مثل هذه الأخطاء التي تتكرر يوميا ولا ندري هل هي عن حسن نية ولمصلحة من؟
الترفيع في النسق
بما أن النادي الإفريقي لن يلعب في نهاية الأسبوع الحالي بسبب مشاركة النجم الساحلي في النهائي الإفريقي... فإن المدرب كمال الشبلي قد غير من برنامج التحضيرات وركز على النواحي البدنية حيث سيتدرب مثلا الفريق يومي الأربعاء والخميس بمعدل حصتين في اليوم ثم تعود التمارين بصفة طبيعية وعادية حتى نهاية هذا الأسبوع حيث سيلعب الفريق مباراة تجمع عناصر الفريق الأساسي ببقية اللاعبين البدلاء بعد أن تعذر برمجعة مباراة ودية بما أن كل الأندية لها ارتباطات رسمية ما بين يومي السبت والأحد القادمين.
الدفاع سبب البلية
النادي الإفريقي ومنذ بداية الموسم دخلت شباكه سبع كرات منها خمسة أهداف من كرات ثابتة وهذا يدل على وجود أخطاء فردية بالدرجة الأولى لكن أين علي بومنيجل ومحمد المكشر بالخصوص فكلاهما يملك الخبرة اللازمة لتنظيم الخط الخلفي في مثل هذه المخالفات والكرات الثابتة.
وأكيد أن الإطار الفني مطالب بأن يركز على تحسين الخط الخلفي الذي يعتبر نقطة الضعف الواضحة في الفريق منذ الموسم الماضي وقد زاد الطين بلة عدم التعاقد مع مدافع محوري بارز كما أن تغيير الأجهزة الفنية ولكل طريقته واختياراته وهذا أثر سلبيا على عدم الاستقرار في الخطط والأسماء خصوصا وأن هناك لاعبين يتألقون في التمارين فقط وكل مدرب جديد يلزمه بعض المباريات ليتعرف على هؤلاء.

* عبد الكريم العابدي
Momo94
CITATION
Essahafa

النادي الافريقي

مرحلتان بارزتان في برنامج التحضيرات لملاقاة النجم

عاد بعد ظهر أمس النادي الافريقي الى التدرب بعد الراحة التي ركن اليها الفريق يوم الاثنين. وسيعد الفريق نفسه للمباريات الثلاثة القادمة التي ستكون هامة حيث يتبارى الاربعاء القادم ضد النجم الساحلي ويواجه يوم 6 نوفمبر جندوبة الرياضية قبل أن يستقبل إنبي المصري يوم الاربعاء 9 نوفمبر ضمن مسابقة دوري أبطال العرب.

برنامج التحضيرات الذي وضعه المدرب كمال الشبلي يشمل محطتين، فاليوم وغدا سيتدرب الفريق بمعدل حصتين يوميا ثم يركن الفريق الى الراحة يوم الجمعة على أن يعود الى التمارين بداية من يوم السبت بمعدل حصة في اليوم، تخفيض النسق في نهاية التحضيرات الهدف منه ايجاد الانتعاشة البدنية اللازمة لهذه المواعيد.

دون لقاء ودي

مبدئيا فان الاطار الفني لا يحبذ اجراء مباراة ودية هذا الاسبوع حتى يسمح للاعبيه بمزيد الراحة وكذلك لصعوبة ايجاد منافس. بما ان أندية البطولة المحترفة الاولى والثانية لها التزامات.

خماسي ينجح

خمسة لاعبين اقتحموا اللقاء ضد مستقبل المرسى وفي رصيد كل واحد منهم انذاران وهم بن يحيى والورتاني وتوري والسليتي والميساوي. هذا الخماسي نجح في تفادي الانذار الثالث مما يمكنه من اللعب ضد النجم الساحلي.

وتجدر الاشارة الى ان الافريقي خلال المباريات الثلاثة التي لعبها تحت اشراف الشبلي قبل هدفا واحد وتحصل برهان غنام على الانذار الوحيد طوال هذه الفترة.

لماذا تأخر انضمام الخلفاوي؟

حصل الاتفاق بين ادارة الافريقي وأشرف الخلفاوي على عودة الأخير الى صفوف النادي سيما وأن علاقة اللاعب بكمال الشبلي ممتازة للغاية لكن الخلفاوي لم يباشر التمارين رغم ان المعد البدني موريرا أعدّ له برنامجا خاصا وقد يكون الخلفاوي قد انضم أمس الى التمارين.
Momo94
CITATION
Le Quotidien

C.A. : Sellami prioritaire aux penalties

Le syndrome des penalties commence-t-il à habiter les joueurs du Club Africain? Deux coups de pied au but ratés en deux matches consécutifs, cela commence à faire désordre.
Ce qu’il convient de savoir à ce sujet, c’est que les joueurs du club de Bab Jedid avaient convenu entre eux depuis belle lurette d’un ordre de tireurs qu’ils doivent respecter. Cet ordre est le suivant: 1er tireur Oussama Sellami, 2ème tireur Pape Touré, 3ème tireur Wissem Ben Yahia.
A la Marsa, la priorité a été à nouveau respectée et Sellami s’est chargé de l’exécution du penalty, même si Mohamed Selliti aurait aimé réparer son erreur d’une semaine plus tôt devant le C.A.B. Il en fut empêché de crainte de rater un second penalty.

S.R.
Momo94
CITATION
Le Quotidien

Kamel Chebli (Entr. C.A.) : «Une semaine cruciale nous attend!»

Le nul concédé dans les dernières minutes de leur sortie à la Marsa a laissé chez les Clubistes un goût amer. Pourtant, le coach Kamel Chebli prend les événements avec philosophie et rappelle dans cet entretien combien la route du sacre est encore bien longue pour tout le monde.

* On peut aisément imaginer, Kamel, que les deux points perdus à la Marsa doivent vous rester en travers de la gorge?

Oui, surtout qu’on a beaucoup mieux joué que devant le C.A.B, une semaine plus tôt. Des tirs sur la barre, des occasions manquées alors que Selliti ou Traoré étaient seuls face à Khalloufi, cela laisse forcément un goût d’inachevé. Au niveau de volume de jeu, de la conservation de la balle, des enchaînements et des dédoublements dans les deux couloirs, nous avons réalisé des progrès. Il ne nous manqua que des buts, la concrétisation et un brin de réussite. C’est une bonne chose de créer autant d’occasions. Elles parurent même beaucoup plus faciles à concrétiser que celles obtenues face au C.A.B. Tout compte fait, on ne peut pas demander plus. Rappelez-vous qu’en trois matches, on n’a pris qu’un seul but.

* L’annulation d’une séance d’entraînement, mercredi dernier en raison d’un mouvement de grève initié par les joueurs a-t-elle produit des effets dans votre comportement à la Marsa?

Non. Il ne faut pas en faire une montagne. Après ce petit incident, tout est rentré dans l’ordre. Et puis, nul n’est à l’abri dans ce championnat. L’Etoile S.S a concédé un nul surprenant. L’Espérance S.T peut laisser des plumes dans sa prochaine sortie à Gafsa. Nous n’accusons que quatre points de retard sur le leader alors qu’il en reste 48 encore en jeu.

* Comment expliquez-vous le fait d’avoir concédé le but de l’égalisation alors que vous évoluiez avec sept joueurs à vocation défensive après la rentrée de Hicheri à la place de Sellami?

Il y avait beaucoup de réussite dans le but marsois: une courte et basse déviation sur une balle arrêtée, Toujani qui ne “met” pas suffisamment sa tête devant Jeridi. J’ai senti que Sellami commençait à payer le prix de ses efforts et j’ai pensé intégrer Hicheri pour neutraliser le jeu de tête de Bouchehioua qui avait renforcé l’attaque marsoise à la place d’El Hirech. Pourtant, j’ai pu apprécier notre bonne occupation du terrain et l’excellent travail de couverture en diagonale. La défense n’a pas grand chose à se reprocher.

* Votre couloir s’est montré dimanche dernier très dynamique et entreprenant?

C’est la raison pour laquelle le trio Sellami Toujani et Traoré qui occupaient le flanc gauche, furent les meilleurs joueurs au stade Chtioui. Ils réussissaient tout ce qu’ils entreprenaient. Sur le côté droit, malheureusement, Touré n’a pas beaucoup passé alors que Missaoui a donné satisfaction durant une heure avant de faiblir et que Keïta a trouvé, en effectuant sa rentrée, une partie un peu trop rude pour ses caractéristiques et son tempérament. Il y eut ainsi une belle variation du jeu, une fois à droite, une fois à gauche. Je demande à mes défenseurs de sortir des balles “propres” de derrière. Nous avons une bonne dizaine de jours avant de recevoir l’Etoile du Sahel qu’il faudra exploiter pour améliorer la rapidité dans le manœuvre et notre occupation du terrain derrière. Je répète souvent qu’un défenseur ne doit pas balancer systématiquement des centres de trente mètres, du caviar pour l’adversaire. Nous y arriverons petit à petit.

* En une semaine, vous allez jouer gros sur les deux fronts national et arabe?

Oui. Ce sera une semaine très importante: le 2 novembre, on reçoit l’E.S.S; le 6 on “se déplace” à Jendouba et le 9 on joue à Tunis contre les Egyptiens d’Enbe en Ligue arabe. Il faudra se préparer convenablement à cette sorte de travaux herculéens.

* Procéderiez-vous à l’occasion à un turnover?

Il est possible de faire reposer quelques défenseurs. Malheureusement, les joueurs clé, on ne peut pas s’en passer.

* Comment trouvez-vous votre expérience au C.A?

Je n’ai aucun problème. On peut écrire tout ce qu’on veut: une fois, c’est un entraîneur français qu’on attend au Parc; une autre fois, c’est un Suisse qui va me remplacer. J’attends la suite du feuilleton. Que va-t-on nous sortir cette semaine? A chaque fois, MM. Cherif Bellamine et Salah Thabti m’ont rassuré, trouvant ridicules ces bobards.
Je dois aussi avouer qu’il est beaucoup plus facile d’exercer dans un grand club où vous n’avez pas à gérer les difficultés inhérentes aux petites associations: ambitions modestes, moyens limités, difficulté d’assimilation de la part des joueurs, manque de soutien venant du public…

* Enfin, quel est votre favori pour le titre du championnat?

La route est très longue et l’indécision va planer jusqu’au bout. Donc, au lieu d’avancer le nom d’un favori, je préférerais vous dire que le Club Sportif Sfaxien est l’équipe qui m’a fait la plus grosse impression. Les Noir et Blanc ont la meilleure équipe de la compétition avec un effectif très riche et performant. Chaque équipe qui se déplace à Sfax peut facilement perdre.

Recueillis par S.R
Momo94
CITATION
Tunis-Hebdo

ASM-CA:1-1
La débrouillardise des Marsois

ASM : Khalloufi, Nachi, Ghazouani, Ben Chrouda, Guitouni, Hammami (Raouf Jedidi 77’), Touati, Bouguerra, Jridi, Hirech (Bouchhioua 67’), Rachid (Mouihbi 59’).
CA : Boumnijel, Pape Touré (Anis Karoui 87’), Toujani, Ben Zekri, Mkacher, Ouertani, Ben Yahia, Missaoui (Keïta 71’), Sellami (Walid Hichri 83’), Dramane Traoré, Selliti,

D’entrée, le CA assiège le camp marsois installant les poulains de Ali Selmi sur la défensive. Traoré, à trois reprises et sur des tirs à mi-distance faillit ouvrir le score (notamment la deuxième fois lorsqu’il a été servi par Yahia) : (4’, 6’ et 8’). Il faut préciser que Dramane avait été confié à la surveillance de Hammami, alors que Nachi s’occupait de Missaoui. Il faut signaler également que le CA opérait, en phase offensive, en 4-3-3 avec Selliti, Traoré et Missaoui en pointe, alors que l’ASM semblait appliquer un 4-3-2-1 en signe de prudence. Dépassé l’orage du premier quart d’heure sans prendre l’eau, l’armada marsoise se réorganise et montre le bout du nez mais sans mettre la pression suffisante sur la défense clubiste pour acculer cette dernière à la faute. Entre-temps, les attaquants clubistes, à défaut d’être servis par leur ligne médiane, se voyaient contraints de reculer (chacun son tour) pour se servir eux-mêmes.
A la 36’, et sur attaque de Bouguerra, Hirech intercepte le ballon devant Boumnijel mais son heading passa au-dessus. C’était la première et seule alerte devant le camp clubiste. Selliti va ponctuer cette mi-temps par une échappée sur l’aile gauche et un tir final carrément aérien (45’ +1). En somme, 45’ de jeu plat, et pas de quoi donner des frissons.
La reprise commence par une chaude alerte devant Khalloufi. Servi par Sellami, Traoré tire mollement dans les bras du portier marsois (47’). 5’ plus tard, Selliti des seize mètres, arme son tire et expédie un boulet sur le montant droit de Khalloufi. Le même Selliti obtiendra (57’) un penalty pour avoir été crocheté par Guitouni . Chargé de le transformer, Sellami tira sur Khalloufi. Pour animer sa ligne d’attaque, Ali Selmi change deux attaquants épuisés par deux autres plus frais, Mouihbi et Bouchhioua.Mais c’est Dramane Traoré, sur heading consécutif à un centrage qui lobe Khalloufi et ouvre le score (74’). Sur la remise Selliti eut l’occasion de réaliser le break, mais son tir est dévié par Khalloufi (75’).
A la 83’, sur corner de Mouihbi, Jeridi au milieu d’un paquet de défenseurs et sans se détendre , réalise l’égalisation sur heading en lobant Boumnijel masqué ).
Mouihbi faillit doubler la mise s’il n’avait pas trop croisé son tir
Momo94
CITATION
Tunis-Hebdo

CA
Crise financière ou crise tout court

Le mercredi 19 octobre ne sera pas un jour comme les autres pour la grande famille clubiste puisqu’on y a enregistré la 1ère grève dans l’histoire du club. Les joueurs se sont présentés sur les lieux de l’entraînement (annexe du stade de Radès) avant même l’heure prévue, et d’un commun accord, ont emprunté leurs voitures, retournant chacun à son domicile, sans omettre d’éteindre leur GSM…
Une véritable première due au fait que les joueurs réclamant des tranches de leurs primes de signatures et d’autres primes !
Le club qui passe par une crise financière n’avait pas les moyens de régler ses «employés» et ce fut le clash !

Que cache le clash ?
Ça c’est la version «officielle» présentée par le CA, et un certain dirigeant, habitué à nos colonnes par ses extravagances sportives et extra-sportives a trouvé le moyen de faire de l’intox, puisqu’il a «communiqué» à des médias des «scoops» faisant état de sanctions et «d’arrêt de travail» de Boumnijel, M’kacher et Zaalani.
Imaginez la tête de ces joueurs «informés» par médias qu’ils sont sanctionnés alors que leur employeur, le CA, n’a pas esquissé le moindre geste ou parole à leur encontre !
Lors de la réunion du lendemain de grève BD-Joueurs, ces derniers ont exigé que le différend financier soit réglé le plus rapidement possible, que le Directeur sportif soit «convié» à d’autres tâches, le plus loin possible des joueurs, et qu’un entraîneur à la mesure du club et de ses ambitions soit recruté…
Le Président Bellamine a annoncé qu’une partie des «dus» des joueurs serait réglée par les recettes du match face à l’ESS… Il s’agirait donc de 6 ou 7 joueurs, pour les autres, il faudra attendre un autre «choc».
Quant au Directeur Sportif que ne «soutient» depuis belle lurette que Bellamine, puisque tous les Clubistes sont unanimes à son départ, il aurait démissionné avant de se rétracter. Une joie de courte durée, hélas, puisqu’actuellement seul le CA «a» un directeur sportif… Eh oui le CA, à court d’argent, «se paie» quand même le luxe d’avoir un directeur sportif !
Discutable le profil même de ce directeur sportif puisqu’il doit même être consulté par l’entraîneur… mais que peut tirer un coach du directeur sportif du CA, du moins techniquement d’un monsieur qui n’a jamais pratiqué le sport-roi !
Ailleurs, un directeur sportif est un ancien joueur et de préférence un grand nom !
Quant à l’entraîneur, un des joueurs nous a révélé que l’actuel n’a pas les moyens des ambitions du club, et que le schéma tactique est tracé par les joueurs, idem pour le positionnement sur les balles arrêtées.
C’est peut-être tiré par les cheveux, mais dans l’état actuel des choses au CA, on gonfle tout pour des solutions radicales.
La fin justifie les moyens ou les moyens justifient-ils la fin ?
La priorité actuelle au CA, ce sont les moyens et côté liquidités, M. Chérif Bellamine se démène pour en trouver… Pas évident en ces temps durs et au CA on s’en ressent !
Comme à Sfax, où on logea l’équipe dans un hôtel très moyen en plein centre-ville ! Résultat, les joueurs furent réveillés à 7h00 du matin par le bruit de la circulation et surtout des mobylettes. Bonjour le repos et la concentration d’avant-match.
Voilà où en est réduit un CA qui était habitué au luxe et au faste, et depuis à la caisse vide !
Que faire ? Un sacré dilemme pour le BD du CA où on attendait du renouveau… Depuis la reconduction de Chérif Bellamine, on attendait «la composition de l’équipe» et surtout du sang neuf, mais on a eu droit aux mêmes !
En foot, le changement peut provoquer le déclic au CA, on ne veut du premier, donc pour le second, il faudra attendre et surtout être patient !
Momo94
CITATION
Tunis-Hebdo

MAKRAM MISSAOUI
Je serai à Tremblay à partir du 1er novembre

Makram Missaoui a été appelé par Saed Hasanefendic en équipe nationale alors même qu’il ne joue pas dans son club, le Club Africain. En fait, le portier international avait décidé de quitter le Club Africain à l’intersaison.

J’obtiendrai le feu vert demain
Pourquoi donc ? Makram Missaoui que nous avons rencontré à la salle Gorjani lors du match CA - USTé est très clair à ce sujet : «Je crois qu’en Tunisie, j’ai fait le tour de la question d’autant plus que j’ai la conscience tranquille envers le CA pour y avoir remporté tous les titres possibles.
Maintenant, je voudrais évoluer à un niveau plus élevé. Malheureusement, les dirigeants clubistes n’ont pas souhaité me libérer mais comme il existe dans mon contrat une clause libératoire, je devrais obtenir demain le feu vert de la FTHB puisque un club français, en l’occurrence Tremblay, va payer cette somme».

S’adapter
au professionnalisme

Makram Missaoui devrait donc obtenir de la part de la FTHB l’autorisation de sortie qui devrait lui permettre de rejoindre son nouveau club à partir du 1er novembre prochain. Pourquoi avoir choisi le championnat de France ? Le portier international répond : «Je veux préciser tout d’abord que contrairement à ce que certaines mauvaises langues ont avancé disant que j’évoluerai dans une équipe en seconde ou même en troisième division ; je leur dirai que j’ai reçu des offres d’un club espagnol et d’un club allemand mais j’ai préféré aller en France dans un club modeste pour y apprendre le véritable professionnalisme. Cette expérience est pour moi transitoire. Elle devrait me permettre de m’adapter avant de lorgner vers un grand club. Je ne veux pas brûler les étapes».

Je n’ai pas arrêté les entraînements
Questionné sur son état de forme actuel alors qu’il n’a disputé aucune rencontre depuis le coup d’envoi de la saison, Makram Missaoui nous a précisé que «le staff technique national m’a pris en charge et m’a concocté des séances quotidiennes et spécifiques. En outre, je me suis entraîné avec le Sporting Club de Ben Arous et là je tiens à remercier l’entraîneur Si Béchir Belhaj et les dirigeants du club de B. Arous pour leur aide. Donc pas de problème, je me sens en pleine forme !».
Momo94
CITATION
Assabah

تأجيل مقابلات الجولة قبل الأخيرة للذهاب إلى موفى نوفمبر
تأكد لدينا رسميا أن مقابلات الجولة 12 للبطولة ستدور في نهاية شهر نوفمبر القادم كما تأكد إقامة مقابلة النادي الافريقي والنجم الساحلي يوم الاربعاء المقبل بملعب المنزه انطلاقا من الساعة 14.30..

وسيفسح المجال يوم 6 نوفمبر الى مقابلات الدور الثاني للكأس التي ستشهد مشاركة الأندية الستة الأخيرة من الوطني «أ» في
الموسم الماضي.

تقديم لقاء جندوبة والافريقي

نظرا لالتزامات النادي الافريقي على الصعيد العربي حيث يجري مباراة الاياب يوم 23 نوفمبر  القادم تقرر أن تدور مباراته مع جندوبة الرياضية في إطار البطولة الوطنية يوم 5 أو 6 من الشهر الجديد على أن يتم تأجيل لقاء جندوبة الرياضية في إطار الكأس المقرر اليوم 6 نوفمبر إلى موعد لاحق
..             
Momo94
CITATION
Assabah

النادي الإفريقي

عودة وشيكة لأشرف الخلفاوي.. وتركيز كبير على المبــاراة القادمــة ضد النجم الساحلي
انطلق النادي الافريقي في تحضيراته على نسق حثيث استعدادا للمقابلة الهامة التي تنتظره الاربعاء القادم ضد النجم الساحلي بالملعب الاولمبي بالمنزه وارتفع النسق أمس من خلال حصتين تدريبيتين واحدة بعد الظهر وأخرى بعد الافطار.

دون غيابات

وبدأ المدرب كمال الشبلي في الاعداد لهذا اللقاء الهام دون غيابات تذكر بعد أن استعاد الفريق كل العناصر اثر الاصابات التي كانت تقلق راحة الجميع كما أن اللقاء الأخير ضد مستقبل المرسى مر دون انذارات معنى هذا أن النادي الافريقي سيواجه النجم الساحلي بتشكيلته المثالية.

لا لمقابلة ودية

وقال لنا المدرب كمال الشبلي إنه يفضل مواصلة التحضيرات لمقابلة الاربعاء القادم دون اجراء مباراة ودية في نهاية هذا الأسبوع تفاديا للارهاق من جهة والاصابات من جهة أخرى كما أن كل الفرق منهمكة في خوض البطولات في مختلف الأقسام.

البحث عن النجاعة

وأكد المدرب كمال الشبلي أنه سيهتم بمسألة النجاعة في الهجوم لتجسيم كل الفرص التي تتاح للتسجيل بعد أن أهدر النادي الافريقي أهدافا عديدة في لقاء الأحد الماضي في المرسى واكتفى بالتعادل ولو اغتنم المهاجمون كل الفرص لخرج النادي الافريقي بنقاط الفوز وسيسعى محمد السليتي ونبيل الميساوي ودرامان تراوري الى التجسيم حتى لا تضيع نقاط أخرى عن الفريق.

عودة وشيكة لأشرف الخلفاوي

كنا أشرنا إلى أن أشرف الخلفاوي تنازل عن بعض الشروط وقبل العرض الذي اقترحه عليه رئيس الجمعية وعلى هذا الأساس ينتظر أن يجدد أشرف الخلفاوي العهد مع النادي الافريقي بين اليوم والآخر خاصة أن المدرب كمال الشبلي رحب بهذه العودة نظرا إلى  ما يتمتع هذا اللاعب من امكانيات كبيرة يمكن توظيفها لفائدة الفريق خلال بقية مواعيد هذا الموسم.

المنجي النصري
Momo94
CITATION
Le Quotidien

Bellamine, une proie très... facile !

On assiste ces derniers temps à une sorte de campagne orchestrée contre le président du Club Africain qu’on accuse de tous les torts. Cet acharnement devient inquiétant lorsque les limites de l’objectivité sont dépassées.

A travers quelques articles de presse ou lors de certaines émissions de télévision, on n’a pas trouvé mieux que d’attaquer M. Chérif Bellamine en le rendant le seul responsable des problèmes actuels de son club. Les confrères réunis dans l’émission «Belmakchouf» sur la chaîne «Hannibal», à titre d’exemple, sont allés très loin dans leur besogne en évoquant des faits qui, pourtant, ne sont pas propres au CA. Ils ont critiqué le silence imposé aux joueurs clubistes et ont défendu le droit des supporters à l’information. A priori, ils n’ont pas tort de le faire, mais faut-il rappeler que cette pratique est courante dans d’autres clubs, aussi bien au CSS, à l’EST et dans un passé récent au Parc A lorsqu’un autre haut dirigeant l’a imposée sans que personne n’ose placer une quelconque critique à son égard. Et dès que ce phénomène s’est reproduit avec Bellamine, les langues se sont curieusement déliées pour l’accabler. De même, on a longuement parlé de l’assemblée générale évaluative qui devait se tenir à l’intersaison et qui, jusqu’à présent, n’a pas eu lieu. Là, on n’hésite plus à rappeler les règlements en vigueur, or, tout le monde sait que le CA n’est pas le seul club à le faire puisque le ST, encore une fois à titre d’exemple, est dans la même situation. Pourquoi alors en faire une affaire d’Etat quand il s’agit du Club Africain ? Dans le passé, d’autres grands clubs ont tenu leur AG avec un retard de quelques mois et personne n’a osé en dire quelque chose. Quant à la grève des joueurs, elle est à la mode depuis quelques saisons et au sein de plusieurs autres équipes et il y en a eu au Parc A avec d’autres présidents clubistes. Heureusement que notre collègue Fethi El Mouldi a sauvé la face en rappelant ce fait à l’inverse de ceux qui étaient heureux de sauter sur l’occasion afin d’achever une proie facile à abattre puisque Bellamine n’a rien à voir avec d’autres hauts dirigeants, plus puissants et prêts à couper de telles langues gênantes qui, à vrai dire, ne s’aventuraient pas face à des gens aussi forts.
M. Chérif Bellamine, un président comme les autres, mérite tout de même un minimum d’estime, s’agissant encore du doyen des présidents de clubs actuellement en exercice. Ce qu’on a vu à la télévision et ce qui a été écrit à propos de la situation actuelle au Club Africain a réellement débordé et on ose même dire que la critique a tourné à un lâche règlement de compte. Il est vrai que le président clubiste n’a jamais été irréprochable, tout comme ses pairs dans les autres clubs, mais il s’agit ici d’une question d’honnêteté. Quand on ne peut pas, pour des raisons biens connues, critiquer et attaquer un président de club ayant de la force et du pouvoir, on doit également savoir user de son frein pour ne pas s’acharner et se venger sur les... proies faciles. Montaigne a sûrement raison de dire que «un fait courageux ne doit pas conclure un homme vaillant». A méditer...

Kamel ZAIEM
Momo94
CITATION
C.A. : Abalo, toujours objectif prioritaire?

On se rappelle que Jean-Paul Yaovi Abalo avait fait faux bond juste dans les dernières heures avant la clôture du mercato d’été.

Abalo préféra alors rejoindre la sélection du Togo qui allait disputer un match capital pour sa qualification au Mondial allemand plutôt que de venir conclure à Tunis un contrat qui attendait juste sa signature au bénéfice du Club Africain. Seulement, le 22 septembre dernier, il trouvait preneur en France en signant pour le club amateur de l’USL Dunkerque (CFA) après avoir longtemps pointé parmi les «sans emplois» du football professionnel de l’Hexagone. Et, depuis le 10 octobre, il est qualifié pour son nouveau club, une fois reclassé amateur. En effet, il faut rappeler que le solide stopper des «Eperviers» avait évolué durant une bonne dizaine d’années au sein du club de ligue 2 française de l’ASC Amiens. Mais à trente ans, Abalo, présent dans trois phases finales de Coupe d’Afrique des Nations (1998, 2000 et 2002) espère briller sur les terres allemandes l’été prochain et cela passe peut-être par une deuxième partie de saison de haute compétition que lui offrirait la perspective de passer au Club Africain, au mercato d’hiver. Son nom figure en tout cas toujours sur les calepins des responsables rouge et blanc.

* Du calme, Sellami

De l’aveu même de son entraîneur Kamel Chebli, le milieu offensif Oussama Sellami aura été l’un des Clubistes les plus brillants dimanche dernier à la Marsa. Seulement, l’ancien Stadiste aurait pu tout gâcher en décrochant un petit coup au visage d’un rival marsois. Heureusement pour lui, l’arbitre de la rencontre Nabil Aguir n’a rien signalé.

* Jendouba viendra-t-il à Tunis?

Jendouba Sports a exprimé le vœu, par souci de recettes, de disputer son match de la 12ème journée contre le Club Africain à Tunis. Cette rencontre est prévue le 6 novembre, soit à une date où le stade Chedly Zouiten, qui devait abriter ce match, sera occupé par un festival de voitures «historiques». D’ailleurs, lors de cette même ronde, le Stade Tunisien, «locataire» habituel du Zouiten, reçoit l’E.O.G.K alors qu’à El Menzah, l’Espérance S.T offre l’hospitalité au C.S.H.L. Même en avançant une de ces rencontres au samedi 5 novembre, il y a de «l’embouteillage» à El Menzah et l’on voit mal l’affiche J.S - C.A élire domicile au Stade de Radès.

* Entre Parc A, Radès et El Menzah

La préparation du choc de mercredi prochain devant l’Etoile S.S prévoit une séance quotidienne, sauf les mercredi et jeudi où la ration sera double (après-midi et soir). Les séances nocturnes se déroulent au Parc A alors que celles diurnes seront «partagées» entre les annexes de Radès et d’El Menzah. En effet, on veut se montrer équitable entre joueurs résidant dans la région du stade de Radès et entre ceux proches de la banlieue nord et d’El Menzah en butte à des problèmes de circulation.

* E.N.P.P.I c’est du solide!

L’adversaire du Club Africain en Ligue arabe des champions, le 9 novembre à Tunis, n’a rien à voir avec la frêle formation omanaise d’Al Ourouba, dominée tant chez elle à Sour qu’au retour à Tunis par le même score (2-0).
Dans les milieux clubistes, on se méfie comme de la peste des Egyptiens de E.N.P.PI considérés comme la valeur qui monte du foot au pays des Pharaons et qui occupent une belle place parmi le peloton de tête du championnat égyptien, n’ayant jusque-là été battus que par l’ogre Al Ahly.

* Le gâchis Mouelhi, évité de justesse

La meilleure recrue clubiste au prochain mercato pourrait être… Achraf Khalfaoui attendu incessamment au parc A pour reprendre le fil de sa carrière au sein de son club d’origine après une courte expérience la saison dernière avec le club saoudien d’Al Ittifak. Après d’âpres et longues discussions, tous les différends d’ordre financier remontant au début de l’exercice passé ont été dissipés et Khalfaoui évite de la sorte le sort connu par un autre pur produit rouge et blanc, Khaled Mouelhi, qui a préféré poursuivre sa carrière en terre nordique.

* Gharbi n’a pas le profi

En revanche, les chances de voir le Clubiste Sfaxien Mohamed Gharbi intégrer les rangs du club de Bab Jedid paraissent quasi-nulles. Ce joueur, qui fait banquette chez les «Noir et Blanc» ne répond pas, nous dit-on, au profil recherché par l’équipe coachée par Kamel Chebli.

S.R.

Le litige avec Zouaoui devant les instances fédérales

Le Club Africain a déposé une plainte auprès de la Fédération Tunisienne de football à l’encontre de l’ancien entraîneur Youssef Zouaoui auquel il reproche une rupture unilatérale de contrat.
Les termes du contrat-type prévoient en effet dans ce genre de situation des dommages et intérêts équivalents au montant de deux mensualités perçues par l’entraîneur. Cela fera donc 24 mille dinars de dédommagement réclamés par le C.A qui avait fait constater par, huissier-notaire, l’absence de Zouaoui aux séances des lundi et mardi ayant suivi le derby E.S.T - C.A remporté par les Sang et Or (2-0) soit les 26 et 27 septembre derniers.
L’ancien entraîneur national lui fait valoir un accord entre hommes de parole et de bonne éducation prévoyant, implicitement donc une séparation à l’amiable compte tenu de l’impossibilité dans laquelle il se trouvait de pouvoir continuer à coacher les partenaires d’Ali Boumnijel. «Quand bien même, dira-t-il un jour, j’ai fini par devenir plus Clubiste de cœur et de passion que le commun des Clubistes». Affaire à suivre…

S.R.
Momo94
CITATION
Le Temps

Et le droit des tiers
Par Mustapha Zoubeïdi

Si comme on le murmure avec de plus en plus de persistance, Jendouba accepterait de recevoir le Club Africain à... Tunis, aucun règlement ne l'empêcherait de le faire, dit-on.

Ne pouvant accueillir les milliers de supporters clubistes dans son stade aux modestes dimensions, ce club se priverait d'une recette conséquente pour qu'il ne réfléchisse pas à deux fois avant de laisser passer cette manne qui pourrait représenter pour lui l'équivalent d'un gros pourcentage de son budget annuel.

Le dilemme s'avère cornélien, d'un côté la manne qui permettrait une gestion plus aisée et de l'autre les sacrifices d'un atout important dans ses chances d'un bon résultat.

Néanmoins, dans cette perspective, Jendouba ne met-elle pas en jeu d'autres intérêts que les siens ?

Certes, on a vu El Gaouafel, contraint et forcé, adopter à son corps défendant la même procédure, sans pour autant fausser les normes ni sanctionner des tiers.

Et même ç'avait été le cas, le caractère de force majeure aurait justifié cette entorse.

Le  cas de Jendouba nous semble par contre moins justifiable, car il ouvrirait la voie à d'autres choix aussi frustrants en matière de régularité avec, en plus, le risque que les intentions soient moins innocentes.

Le problème qui se poserait serait donc trop délicat

Le principe étant que toutes les équipes doivent être confrontées aux mêmes aléas, le fait de soustraire volontairement l'une d'elles à un inconvénient d'ordre logistique, sans nécessité absolue,  prendrait la forme, aux yeux d'autres équipes, d'un coup de pouce mal venu.

Et si en raisonnant par l'absurde, que demain, un club hors de tout danger de relégation, ni d'ambitions pour le haut du tableau déciderait, pour une raison quelconque, de se déplacer chez un mal-classé au lieu de le recevoir, aucun règlement ne l'empêcherait, alors que les autres mal-classés en pâtireraient sûrement.

Souhaitons donc que les rumeurs vaudront ce qu'elles ont toujours valu, c'est-à-dire sans suite puisque sans fondement.

Cela éviterait bien des tracas à des législateurs pas assez prévenants et à l'éthique d'être sauve.
Momo94
CITATION
CA: Khaled Azaïez affirme tout haut:
"Ma priorité va à mon club"

Nous avons pu lire ça et là, que le Club Sportif Sfaxien serait intéressé par le gardien clubiste Khaled Azaïez et son coéquipier Mohamed Selliti.

Si pour ce dernier, son désir de changer d'air est plus  qu'évident, le cas de Khaled Azaïez nous intrigue un peu sachant qu'il représente l'avenir du Club Africain. Le keeper  clubiste que nous avons contacté a bien voulu éclairer notre lanterne  en nous déclarant ce qui suit : « Sachez que  personne ne m'a contacté  côté « Noir et Blanc » et que l'idée de faire appel à mes services existe depuis trois ans déjà ».

Concernant sa position, Khaled Azaïez  ne cache pas son penchant pour le Club Africain : « le fait de rester au sein du Club Africain dépend de ses dirigeants. Pour moi le  Club Africain a la priorité et il en sera toujours ainsi ».

Le Club Africain, d'abord, donc, dans l'esprit  du keeper clubiste qui s'est vu barrer la route par Ali Boumnijel. Khaled Azaïez affirme dans ce sens que « les  dirigeants  ont plutôt pensé à l'avenir du « onze » national et non à celui du Club Africain ».

Le message est on ne peut plus clair et Khaled Azaïez jette de la sorte la balle dans le camp de ses responsables. A eux de bouger et de faire en sorte que Azaïez reste dans son club parce qu'il faut  se dire qu'il représente  l'avenir des « Rouge et Blanc » et de la sélection même.

Avec Kasraoui, il sera à coup sûr, un des meilleurs gardiens du pays.

Ceci étant, et dans l'état actuel  des choses du côté du Parc « A », le voir partir ne nous étonnerait guère. Des rumeurs persistantes font état  d'un malaise  profond au sein  du club et de profondes dissensions entre ceux qui mènent la marque.  On parle même de départ et d'arrivée à tous les niveaux !...

Les tous prochains jours  nous édifieront davantage sur  la nouvelle situation.

Mourad AYARI
Momo94
CITATION
Alchourou9

الافريقي: عين على النجم وأخرى على جندوبة و»إنبي»

في الحصة المسائية ليوم الثلاثاء أعلم رئيس النادي السيد الشريف باللامين أن لقاء النجم ضد الافريقي بالعاصمة سوف يدور في موعده الاصلي أي يوم الاربعاء القادم... وعلى ضوء هذا القرار الذي اتخذ أمس الاول فإن مدرب الافريقي السيد كمال الشبلي غيّر مرة أخرى في برنامج ونسق التمارين قبل لقاء النجم الساحلي حيث ستتواصل التحضيرات بصفة طبيعية حتى موعد اللقاء والذي يعول عليه النادي الافريقي كثيرا خاصة وأن سوء الحظ رافقه في مباراته الاخيرة رغم تقديمه لمباراة ممتازة.
* ثلاث مباريات في أسبوع
يبدأ النادي الافريقي مبارياته بمواجهة النجم الساحلي يوم الاربعاء المقبل الموافق للثاني من نوفمبر القادم ثم يلعب ضد جندوبة الرياضية يوم السبت الموالي أي يوم 5 نوفمبر واللقاء الثالث سيكون يوم الاربعاء 9 نوفمبر ضد فريق انبي المصري في كأس رابطة أبطال العرب.
هذا الماراطون من المباريات الهامة في ظرف ثمانية أيام أكيد أنه سيرهق اللاعبين والجهاز الفني المطالب بإدخال بعض التحويرات على تشكيلته الاساسية غير القادرة على لعب كل هذه المقابلات في زمن قصير
.
Ceci est une version "bas débit" de notre forum. Pour voir la version complète avec plus d'informations, la mise en page et les images, veuillez cliquer ici.